زيادة العراق كميات الوقود … ترفع ساعات التغذية للبنانيين!

قررت الحكومة العراقية زيادة كميات الفيول أويل التي تزود بها لبنان ويستخدمها في انتاج الكهرباء لزيادة معدل ساعات التغذية. وأعرب العراقيون عن نيتهم الوقوف الى جانب لبنان في هذه الظروف الصعبة من خلال زيادة كميات الفيول التي يجري تزويده بها، بعد أن أبدى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني تفهمه لمطالب لبنان وما يواجهه من تحديات، على أن يكون التعاون بين الطرفين بشفافية وانتظام ضمن الأطر القانونية المرعية الاجراء بين البلدين.

وكان وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض، قدم في لقاء جمعه برئيس الحكومة العراقية، عرضاً كاملاً ومفصلاً عن واقع الكهرباء في لبنان من ناحية انتاجها وارتفاع الكلفة الى تأثير ذلك وانعكاسه على الاقتصاد المحلي، وكذلك عرض نائب المدير العام لأمن الدولة العميد حسن شقير لوجهة نظره، مقارناً في أسعار كلفة إنتاج الكهرباء بين المعامل الرسمية والمولدات الخاصة.

وعلى إثر ما تم التوصل اليه مع رئيس الحكومة العراقية، سيعقد الوزير فياض عدة اجتماعات مع نظيره العراقي وشركة “سومو” التي ستتولى تزويد لبنان بما يحتاجه من الفيول.

وبحث الوزير فياض مع نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة وزير النفط حيّان عبد الغني، في تطوير اتفاقية تزويد لبنان بزيت الوقود اللازم في تشغيل معامل الكهرباء، وأظهر الأخير تجاوبه مع الطروح اللبنانية عبر تسليم كميات الفيول المتبقية من الاتفاقية قبل انقضاء مدتها ما سيزيد من الكميات المسلّمة شهرياً بدءاً من شهر تموز ولغاية نهاية تشرين الثاني، وفتح المجال أمام زيادة كميات الفيول في حال تم الاتفاق بين الطرفين على تجديد اتفاقية التزويد والبحث في امكان تنويع المشتقات النفطية المخصصة لعملية التبديل، وأظهر الوزير العراقي تجاوباً.

وفي سياق آخر، شدد العراقيون على ضرورة التنسيق الأمني بين الأجهزة الأمنية في العراق ولبنان بما يخص مكافحة المخدرات، وعلى ضرورة التعاون بين جميع الأجهزة الأمنية العربية كي تحظى هذه القضية بأولوية خاصة لانعكاساتها على المجتمعات العربية.

وذكر العميد شقير بتضحيات الجيش اللبناني وتقديمه الشهداء في سبيل محاربة المخدرات وانتشارها في المجتمعات، وبالتعاون مع الأجهزة الأجنبية.

تجدر الاشارة الى أن اللقاء عقد في مقر رئاسة الوزراء بين السوداني وفياض وشقير على هامش مؤتمر المياه الاقليمي المنعقد في العاصمة العراقية بغداد، وذلك بعد لقاء حصل أواخر الشهر الماضي بين العميد شقير ورئيس مجلس الوزراء العراقي بحضور عدد من المسؤولين العراقيين.

لبنان الكبير

مقالات ذات صلة