ما هي الفروقات ما بين تتويج الملك تشارلز الثالث ووالدته عام 1953؟

أراد الملك تشارلز الثالث أن يكون حفل تتويجه أقل بهرجة من حفل تتويج والدته الراحلة إليزابيث الثانية عام 1953، فقلل عدد المدعوين، واختصر وقت المسيرة التي انطلقت من قصر باكنغهام إلى كاتدرائية ويستمنستر، وأراد أيضاً قداساً يخاطب جميع الأديان والأعراق بشكل يتوافق مع هوية بريطانيا التي تعتمد على الخليط الإثني فيها، ما يجعلها من بين أكثر البلدان كوزموبوليتانية.

الملك تشارلز لديه شغف كبير بالموسيقى، فأضاف لمساته الفنية من خلال طلب 12 مقطوعة موسيقية من المسرحي والموزع الموسيقي الأشهر في البلاد أندرو لويد ويبر، وأحب أن يخلد ذكرى والده الأمير الراحل فيليب، فاختار ترانيم وتراتيل دينية أرثوذكسية، ووضع أيقونتين أرثوذكسيتين في الكنيسة، وأراد الملك أيضاً أن يعزز دور المرأة فسمح، ولأول مرة، بأن تشارك «نساء دين» بمراسم القداس، وتعمد الملك أيضاً أن يكون الحفل للجميع صغاراً وكباراً، فاختار طفلاً صغيراً بأن يفتتح مراسم التتويج.

هذه هي باختصار بعض مما شاهدناه في مراسم التتويج الذي كان منظماً بشكل لافت، ولكن تبقى المقارنة ما بين حفل تتويج الملك تشارلز الثالث، وحفل تتويج والدته إليزابيث أمراً لا بد منه. إليكم المقارنة ما بين الحفلين:
حجم قائمة المدعوين – وعدد الملوك الأجانب الحاضرين

تبلغ قائمة المدعوين لتتويج تشارلز نحو 2000 شخص – سعة دير ويستمنستر. وفي تتويج الملكة إليزابيث حضر 8251 شخصاً.

الاختلاف الرئيسي في قوائم الضيوف هو وجود ملوك أجانب. لم يحضر أي رئيس دولة متوج تتويج الملكة إليزابيث، لذلك لم يحضر أي ملوك (باستثناء الملكة سالوت توبو الثالثة ملكة تونغا). وبدلاً من ذلك، حضر الأمراء والأميرات نيابة عن الملوك.

طول الموكب

اختار الملك تشارلز والملكة كاميلا الولوج إلى كنيسة ويستمنستر، على مسافة 1.3 ميل، وعادا من الطريق نفسه عند العودة. وفي طريقهما إلى التتويج، سوف يستقلان عربة اليوبيل الماسي، واختارا العربة الذهبية للعودة إلى القصر.

إنما في عام 1953، فقد سلكت الملكة إليزابيث طريقاً أطول كثيراً، وركبت العربة الذهبية «غولد ستيت» في كلا الاتجاهين. كان طريقها من وإلى التتويج مختلفاً، وكان إجمالي طوله نحو 5 أميال. ووفقاً لموقع العائلة المالكة على الإنترنت، «جرى تصميم طريق العودة بحيث يمكن رؤية الموكب من قبل أكبر عدد ممكن من الأشخاص في لندن. استغرق المسار الذي يبلغ طوله 7.2 كيلومتر المشاركين البالغ عددهم 16000 ساعتين لإكماله».

مدة خدمة القداس

استغرق القداس في حفل تتويج الملك تشارلز ساعتين، بينما استمرت خدمة تتويج والدته ثلاث ساعات تقريباً. ووفقًا لقصر باكنغهام، فإن الحفل «يعكس دور الملك اليوم الذي يتطلع إلى المستقبل، بينما يتجذر في التقاليد القديمة والمباهج».

وقد جرى تحديث الليتورجيا حيثما أمكن، واستخدمت في القداس اللغات الويلزية والغيلية الأسكوتلندية والآيرلندية الغيلية لأول مرة. وكان واضحاً في القداس زيادة مشاركة النساء والأشخاص من أصول أفريقية. بالإضافة إلى ذلك، شارك ممثلو الأديان الأخرى – بمن في ذلك الحاخام إفرايم ميرفيس (الحاخام الرئيسي للمملكة المتحدة)، وفين بوجودا سيلاويمالا ناياكا ثيرا (رئيس البوذية سانغا ناياكا في المملكة المتحدة)، وعلي عزام (منسق التعليم والحوار بين الأديان في مؤسسة الخوئي).
الملكة كاميلا مقابل الأمير فيليب

توجت كاميلا خلال الحفل إلى جانب زوجها. ومع ذلك، في تتويج زوجته في عام 1953، لم يتوج الأمير فيليب. بدلاً من ذلك، ركع الأمير فيليب لتكريم الملكة إليزابيث خلال الحفل، وقام بأداء القسم.

حصلت كاميلا على لقب ملكة، في حين لم يحصل الأمير فيليب على لقب ملك، والسبب هو أنه حسب العرف الملكي الملك هو من يستطيع أن يعطي لقب ملكة لزوجته وليس العكس، ففي حالة الملك تشارلز يكون هو الملك صاحب السلطة وزوجته الملكة تتمتع باللقب فقط وليس السلطة.

القسم

هناك فرق رئيسي واحد بين القسم الذي أقسمه الملك تشارلز والقسم الذي أقسمته والدته قبل 70 عامًا: ما هي الأراضي التي يحكمونها؟

وعدت إليزابيث «بحكم شعوب المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وآيرلندا الشمالية، وكندا، وأستراليا، ونيوزيلندا، واتحاد جنوب أفريقيا، وباكستان، وسيلان، وممتلكاتك وأقاليمك الأخرى»، بينما وعد تشارلز بـ«حكم شعوب المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وآيرلندا الشمالية وعوالمك وأقاليمك الأخرى».

الاحتجاجات

لم تكن هناك احتجاجات واضحة على تتويج الملكة إليزابيث، ولكن في تتويج الملك تشارلز، قامت مجموعة من الجمهوريين المناهضة للملكية بمظاهرة على طول طريق موكبه.

سن الملك

الملكة إليزابيث كانت تبلغ من العمر 27 عاماً عندما توجت. الملك تشارلز يبلغ من العمر 74 عاماً.
المشاعر العامة

ببساطة، المشاعر المحيطة بتتويج الملكة إليزابيث وتتويج الملك تشارلز مختلفة تمامًا. كان تتويج الملكة إليزابيث لحظة فرح عام. يأتي تتويج الملك تشارلز وسط أزمة تكاليف المعيشة وعدم اليقين المحيط بمستقبل النظام الملكي.

وكالات

مقالات ذات صلة