عقار جديد يمنح الأمل لمرضى سرطان الدم الحاد!

سرطان الدم من أشرس أنواع السرطانات، ويوجد ما يزيد عن 470 ألف شخص على مستوى العالم مصابون بسرطان الدم، ويعد سرطان الدم الحاد النوع الأكثر عدوانية.

سرطان الدم الحاد (ابيضاض الدم) من النوعين الرئيسيين لسرطان الدم، فيه تتكاثر الخلايا بسرعة كبيرة في الدم ونخاع الدم، على الرغم من وجود علاجات لسرطان الدم الحاد فإن معدلات البقاء على قيد الحياة تعتمد على مجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك عمر الشخص، ومدى تطور المرض، ويتم قياس متوسط البقاء على قيد الحياة بالشهور.

علاج ريفومينيب
أعلنت شركة سينداكس Syndax Pharmaceuticals)) مؤخرًا عن نتائج المرحلة الأولى لتجارب عقار ريفومينيب (Revumenib) لعلاج سرطان الدم، ونُشرت نتائج البحث في دورية نيتشر (Nature).

شملت الدراسة 60 شخصاً يعانون من سرطان الدم الحاد، والذين تناولوا الدواء الجديد ريفومينيب حيث وجدت الدراسة أن 18 شخصاً أي 30٪ من المشاركين تحسنوا مع الشفاء الجزئي لتعداد الدم المحيطي لما يزيد قليلاً عن تسعة أشهر بعد العلاج بدواء ريفومينيب.

في حالات سرطان الدم الحاد (ابيضاض الدم الحاد) تكون خلايا الدم غير الطبيعية هي خلايا الدم غير الناضجة التي لا يمكنها القيام بوظائفهم الطبيعية، وتتكاثر بسرعة بالتالي يتفاقم المرض لذلك يتطلب ابيضاض الدم الحاد علاجًا صارمًا في الوقت المناسب

كيف يعمل عقار ريفومينيب؟
ريفومينيب هو دواء عبر الفم يأتي في شكل حبوب يعمل عن طريق تثبيط نشاط بروتين يسمى مينين (بالإنجليزية: Menin) الذي يلعب دورًا مهمًا في سرطان الدم، ويعمل مينين كمثبط للورم حيث يمنع الخلايا من النمو والانقسام بسرعة كبيرة أو بطريقة لا يمكن السيطرة عليها، ويعمل دواء ريفومينيب بطريقة مختلفة لعلاج سرطان الدم، بدلاً من قتل خلايا سرطان الدم يقوم بتحويل هذه الخلايا من خبيثة إلى خلايا غير خبيثة.

دواء ريفومينيب يعمل عن طريق منع التفاعل بين بروتينين – مينين ومركب بروتين (MLL)، وأظهرت مثبطات مينين فوائد في علاج كل من البالغين والأطفال المصابين بالأنواع الفرعية من سرطان الدم الحاد.

ارتبط مثبط مينين ريفومينيب بـنشاط واعد مضاد لسرطان الدم يؤدي إلى تحسن كبير ومستمرة في المرضى الذين يعانون من سرطان الدم الحاد الانتكاس أو المقاوم للحرارة.

يقول دكتور إيتان إم ستاين كبير باحثي الدراسة لمجلة ميديكال نيوز توداي إنه يأمل أن يكون دواء ريفومينيب متاحًا في أقرب وقت ممكن حيث متوقع أن يصبح متاحًا في العام أو العامين القادمين.

MSN

مقالات ذات صلة