خاص: نسخة طبق الأصل.. تكريم عالمة بريطانية بدمية باربي !

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، واحتفاءً بأسبوع العلوم البريطاني، تم تكريم عالمة الفضاء الدكتورة البريطانية ماغي أديرين بوكوك بتصنيع دمية “باربي” مطابقة لها بالشكل والمواصفات.

وكشفت صحيفة “إندبندنت” البريطانية عن أنّ الدكتورة ماغي التي تقدم برنامج “ذا سكاي آت نايت” على قناة “بي بي سي وان”، أصبحت أوّل عالمة تتحوّل إلى “باربي” تقديراً لإنجازاتها في إتاحة علوم الفضاء للفتيات.

كل شيء ممكن
وبدت الدمية التي نشرت الصحيفة صورتها، نسخة طبق الأصل عن الدكتورة، مرتدية فستاناً مرصّعاً بالنجوم، ومرفق بها جهاز تلسكوب، في إشارة إلى عمل الدكتورة مع “تلسكوب جيمس ويب الفضائي”.

وتعبيراً عن فرحتها بالدمية، التي صنّعتها شركة “ماتيل” العالمية للألعاب، أملت د. ماغي (54 عاماً)، أن تذكر دميتها الفتيات بأنه عندما تصلن إلى النجوم، فكل شيء ممكن، كاشفة أنها منذ نعومة أظافرها، وقعت في عشق السفر إلى الفضاء، ما دفعها إلى إمضاء حياتها المهنية في محاولة لإظهار مدى روعة علوم الفضاء.

وأشارت إلى أنّها ركزت ولا تزال خلال جزء كبير من مهامها كي يتعرف الجيل القادم من العلماء، وخاصة الفتيات، على ما يناسبهم من العلوم، التكنولوجيا، الهندسة والرياضيات، ولا يمكن تركها فقط للرجال، بل لا بد من أن تخوض المرأة غمارها.

وأوضحت أنها كامرأة سمراء البشرة، لطالما ظنت نفسها غريبة عن الآخرين، ومحصورة ضمن إطار نمطي، لكنها تمكنت من كسر هذا الإطار، وها هي تكسره مرة جديدة مع دمية الباربي، التي لعبت بها خلال طفولتها ولا تزال إذا ما سنحت لها الظروف.

واستدركت بأن المفاجاة كانت أنها أبداً لم تحلم بباربي تشبهها، وحصول الأمر ضرب من الجنون الجميل، مؤكدة أنّه لشرف كبير الحصول على هذه الدمية التي تحتفل بإنجازاتها.

خط إنتاج جديد
وذكرت الصحيفة أن شركة “ماتيل” ستضيف خلال فصل الربيع المقبل، إلى خط إنتاج “باربي العاملة”، دمية جديدة هي “عالمة أحياء بحرية”، تجتمع بسابقاتها: الطبيبة، الطبيبة البيطرية وعالمة ورائدة الفضاء.

وإضافة إلى دمية الـ”باربي” – حسب “إندبندنت” – فإنّ جمعية “إنسبايرينغ غيرلز” الخيرية، أقدمت على طباعة كتاب الدكتور أديرين بوكوك “هل أنا مصنوع من غابار الفضاء؟”، لتوزيعه على المدارس في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

باربي المرأة العاملة
من جهته، كشفت مديرة التسويق في شركة “ماتيل” كيلي فيليب عن أنها تكريماً للمرأة العالِمة والعاملة لذلك قررت إنتاج خط “باربي المرأة العاملة” كعلامة تجارية تشجع الفيتات على العمل، لافتة إلى أن دمية الدكتورة ماغي صنعت لمرة واحدة فقط وليست للبيع.

وأوضحت فيليب أنّ دمية باربي كرمت أيضاً 7 نساء أخريات رائدات في مجالاتهن، منهن: المديرة التنفيذية ليوتيوب سوزان وجسيكي، والباحثة البحرية الألمانية وعالمة الأحياء الدقيقة والبروفيسور الدكتور أنتجي بويتيوس.

جوائزها
تعتبر دكتورة أديرين بوكوك أول امرأة سمراء تفوز بالميدالية الذهبية في جوائز “معهد ويليام طومسون للفيزياء”، ووسام لورد كلفن عام 2020، وكات قد حصلت عام 2005 على “شهادة التميز” من “نادي الأبطال البريطاني”، 2011 جائزة “الموهبة العلمية الجديدة”، 2012 لائحة أقوى 100 إمرأة، 2013 لائحة أفضل 10 نساء عالمات في المملكة المتحدة، 2013 “جائزة التفكير خارج الصندوق” من ” مركز جامعة ييل لعُسر القراءة”، 2016 الحتلت النرتبة 6 بين أقوى 10 نساء علمياً.

إنجازاتها
وكشف موقع “ويكيبيديا” عن أنّ الدكتور ماغي عملت في العديد من المشاريع في الصناعة الخاصة والأوساط الأكاديمية والحكومية. من عام 1996 إلى عام 1999 عملت في وكالة أبحاث وتقييم الدفاع. من 1997 إلى 1999 ، كانت مديرة مشروع تطوير أدوات يدوية للكشف عن الألغام الأرضية.

كما تقوم بإلهام الأجيال الجديدة من رواد الفضاء والمهندسين والعلماء، وقد تحدثت إلى ما يقرب من 25000 طفل، وشرحت كيف ولماذا أصبحت عالمة، متحدية التصورات حول المهن والصف والجنس. إضافة إلى كونها المستشارة العلمية للسلسلة المصغّرة لعام 2009 Paradox، وسواها الكثير من الإنجازات.

خاص Checklebanon

مقالات ذات صلة