بصمة جينية في أحد البروتينات الكابتة للأورام… تتنبأ بمرض السرطان !

حددت دراسة أميركية حديثة، بصمة جينية في أحد البروتينات الكابتة للأورام، يمكن استخدامها للتنبؤ بمخاطر الإصابة بالسرطان، وتحسين الخيارات العلاجية المتاحة.

وخلال الدراسة المنشورة، أمس (الاثنين)، في دورية «بروسيدنجز أوف ذا ناشونال أكاديمي أوف ساينس»، حدد فريق بحثي من مركز السرطان بمعهد «ويستار»، وهو مؤسسة بحثية أميركية مستقلة في العلوم الطبية الحيوية، متغيرات جينية في البروتين الكابت للأورام «p53» المكتشف عام 1979، وتوصلوا إلى أن تحديدها من خلال الاختبارات يمكن أن يساعد الناس على اكتشاف ما إذا كانوا معرضين لخطر الإصابة بالسرطان أم لا.
ويرتبط البروتين «p53» بالحمض النووي، والذي بدوره يحفز جيناً آخر لإنتاج بروتين يسمى «p21» يتفاعل مع بروتين محفز لانقسام الخلية «cdk2»، وعندما يكون «p21» معقداً مع «cdk2»، لا يمكن للخلية المرور إلى المرحلة التالية من الانقسام، وإذا لم يعد بإمكان البروتين ربط الحمض النووي بطريقة «فعالة» عند حدوث طفرات فيه، فإنه لا يقوم بدوره كإشارة توقف لانقسام الخلية، وهكذا تنقسم الخلايا بشكل لا يمكن السيطرة عليه وتشكل الأورام.

وراقب مورين مورفي، الباحث الرئيسي بالدراسة، الاختلافات في النشاط بين بروتين (p53) الطبيعي، وذلك الذي حدثت به طفرات؛ لتحديد أي علامات جينية من شأنها تحديد ما إذا كان البروتين يعمل بشكل أقل من الطبيعي. وبالتعاون مع أندرو كوسينكوف، الأستاذ المساعد في مركز معهد «ويستار» للقاحات والعلاج المناعي، استخدم فريق البحث التعلم الآلي لتحديد البصمة الجينية التي تتنبأ بشكل ثابت ودقيق بالفرق بين الأداء الطبيعي وغير الطبيعي للبروتين.
ويقول مورفي، في تقرير نشره الموقع الإلكتروني للمعهد، بالتزامن مع نشر الدراسة: «يمكن استخدام هذه المعرفة لفحص الأفراد الذين لديهم متغيرات جينية من البروتين، وإبلاغهم بشكل أفضل بمخاطر الإصابة بالسرطان والاستجابة للعلاج». ويضيف: «أعتزم مواصلة هذا العمل بهدف تحويل البصمة الجينية إلى اختبار جيني قائم على الدم، يمكن لأي شخص إجراؤه للتعرف على حالة البروتين الكابت للأورام لديه (p53)».

الشرق الاوسط

مقالات ذات صلة