بالصور- ذعر وخوف.. هكذا عاش اللبنانيون الهزة

عاش سكان لبنان لحظات الهلع جرّاء هزّة أرضية قويّة، للمرة الأولى منذ عقود، دفعت بعضهم إلى الخروج إلى الشوارع والمناطق المفتوحة خوفاً من انهيار الأبنية. ويسيطر على لبنان أيضاً طقس عاصف ومثلج وسط سرعة رياح فاقت الـ110 كيلومتر في الساعة.


صباح اليوم، أفاد المركز الوطني للجيوفيزياء في بحنّس، التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية، أنّه عند الساعة 3:17 فجراً بتوقيت بيروت، حصلت هزة أرضية في البحر بين لبنان وقبرص، قوّتها 4,8 درجات على مقياس ريختر، وتبعد عن الشاطئ اللبناني حوالى 160 كليومتر، وشعر بها سكان لبنان خصوصاً في المناطق الساحلية الشمالية.

 

وأفادت مديرة المركز الوطني للجيوفيزياء مارلين البراكس “النهار” أنّه “لا خوف من وقوع تسونامي بعد مرور كل هذا الوقت على زلزال تركيا”.

 

وأضافت: “لم نستطع رصد حركة الموج في لبنان بشكل علمي بسبب غياب آلات الرصد، وفي قبرص وتركيا سجلت حركة ارتفاع الموج بنسبة 20 سنتمتراً”.

من جهته، لفت مرجع علمي لـ”النهار” إلى أنّ “خطر موجة التسونامي الكبرى يتشكّل في غضون ساعة من بعد الزلزال”.

 

كما لفت الأمين العام للصليب الأحمر جورج كتانة لـ”النهار” إلى أنّه “لم ننقل أي إصابات بجروح نتيجة الهزات الارتدادية، وتعاملنا مع حالات أصيبت بنوبات قلبية وهلع”.

 

بدوره، دعا الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة اللواء الركن محمد خير بناء على توجيهات دولة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي جميع اجهزة وافراد الخدمات الانسانية إلى الجهوزية التامة والالتحاق بمراكزها لمواكبة أضرار وتداعيات الهزة الارضية الكبيرة التي ضربت الاراضي اللبنانية وكان مصدرها تركيا.

مقالات ذات صلة