شروط إسرائيل لإنهاء الحرب: إشراف على مجاله الجوي والبحري!

قال موقع “أكسيوس” إنّ إسرائيل سلّمت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي وثيقة تتضمّن شروطها للتوصل إلى حل دبلوماسي لإنهاء الحرب في لبنان والسماح للمدنيين النازحين من جانبي الحدود بالعودة إلى منازلهم، حسبما صرح مسؤولان أمريكيان ومسؤولان إسرائيليان للموقع.

وأضال مسؤولون إسرائيليون أنّ مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي قدم الوثيقة إلى البيت الأبيض قبل زيارة مبعوث الرئيس بايدن عاموس هوشستين إلى بيروت يوم الاثنين لمناقشة حل دبلوماسي للصراع.

وأشار مسؤولون إسرائيليون إلى أنّ الورقة جاءت نتيجة للمناقشات التي أجراها الأميركيون مع وزارة الدفاع الإسرائيلية بشأن المبادئ التي تطالب بها إسرائيل لتكون جزءًا من أي حل دبلوماسي لإنهاء الحرب مع حزب الله.

وقال مسؤول إسرائيلي إن أحد المطالب الإسرائيلية هو السماح للجيش الإسرائيلي بالمشاركة في “الإنفاذ الفعّال” للتأكد من أنّ حزب الله لا يعيد تسليح وبناء بنيته التحتية العسكرية في مناطق جنوب لبنان القريبة من الحدود.
وأضاف المسؤول أن إسرائيل تطالب أيضًا بأن تتمتع قواتها الجوية بحرية العمل في المجال الجوي اللبناني.

ولاحظ “أكسيوس” أنّ هذين المطلبين يتناقضان مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، الذي ينصّ على أن تقوم القوات المسلّحة اللبنانية وقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) بفرض وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله.

وقال لي المسؤول الإسرائيلي: “نحن نتحدث عن القرار 1701 مع زيادة تطبيقه. رسالتنا الرئيسية هي أنه إذا بذل الجيش اللبناني واليونيفيل المزيد، فإن الجيش الإسرائيلي سيفعل أقل، والعكس صحيح”.

وقال مسؤول أميركي إنه من غير المرجح أن يوافق لبنان والمجتمع الدولي على هذه الشروط، لإنها ستقوّض سيادة لبنان بشكل كبير.

مقالات ذات صلة