لماذا أرسلت إسرائيل قوات إلى لبنان: ما هو هدفها؟؟

تشير إسرائيل إلى أنّها تهدف إلى إضعاف قوات «حزب الله» في منطقة جنوب لبنان التي يسيطر عليها الحزب المسلح.

خاضت إسرائيل و«حزب الله» حروباً من قبل، كان آخرها في عام 2006، وهو صراع استمرّ لمدة شهر وانتهى بقرار وقف إطلاق النار من الأمم المتحدة، الذي دعا كلا الجانبَين للانسحاب من منطقة عازلة تبلغ مساحتها 20 ميلاً في جنوب لبنان على طول الحدود الشمالية لإسرائيل.

لكنّ «حزب الله» لم ينسحب أبداً من المنطقة، وعبرت القوات الإسرائيلية إلى المنطقة في وقتٍ متأخّر من مساء الاثنين، في ما وصفه الجيش الإسرائيلي بأنّه عملية «محدودة».

إليك سبب قول إسرائيل إنّها أرسلت قوات برية إلى لبنان:

ما هو هدف إسرائيل؟

الغزو، الذي أكّده الجيش الإسرائيلي في وقت مبكر من يوم أمس الثلاثاء، يهدف إلى إضعاف قوات «حزب الله» وبنيته التحتية في منطقة جنوب لبنان التي يُسيطر عليها الحزب المسلح، إذ يُعرف بأنّه يبني أنفاقاً تحت الأرض تؤدّي إلى إسرائيل.

وتأتي العملية بعد أسبوعَين من الضربات الجوية الإسرائيلية المكثّفة والهجمات ضدّ «حزب الله» المدعوم من إيران، والتي تضمّنت استخدام أجهزة تفجير مثبتة في الهواتف والراديوهات.

وكشف المسؤولون الإسرائيليّون أنّ الهجمات كانت تهدف جزئياً إلى القضاء على قيادة الحزب؛ وقد قُتِل زعيم «حزب الله»، حسن نصر الله، في غارة جوية يوم الجمعة. لكن كان المسؤولون قد أشاروا أيضاً إلى أنّ هذه الهجمات قد تُزيل الحاجة إلى غزو بري.

وأطلق «حزب الله» هجمات جوية شبه يومية ضدّ المواقع الإسرائيلية منذ تشرين الأول الماضي. ويشير الحزب إلى أنّ هجماته تأتي تضامناً مع «حماس»، التي هاجمت إسرائيل في 7 تشرين الأول، ممّا دفع الجيش الإسرائيلي لشنّ حرب في غزة.

لماذا تستهدف إسرائيل جنوب لبنان؟

جنوب لبنان منطقة وعرة، مليئة بالأودية العميقة حيث يمكن للمدافعين نصب الكمائن بسهولة لجيش غازٍ، وهو عامل قد أثر في تخطيط الجيش الإسرائيلي. ساعدت التضاريس القاسية تاريخياً الفصائل في المنطقة على الدفاع عن نفسها، وقد استخدم «حزب الله» الجغرافيا لصالحه في الحروب السابقة مع إسرائيل.

وأجرى القادة العسكريون الإسرائيليّون تدريبات تحضيرية استمرّت لأشهر للقوات التي يمكن إرسالها للقتال في المنطقة، وهي تدريبات تمّ الإعلان عنها طوال الصيف وحتى الخريف.

ليس من الواضح مدى العمق الذي ستتوغّل فيه القوات الإسرائيلية داخل جنوب لبنان خلال هذه العملية البرية. أمس، دعا الجيش الإسرائيلي سكان أكثر من 20 بلدة وقرية إلى الإخلاء والانتقال شمال نهر الأولي، الذي يبعد أكثر من 15 ميلاً عن الحدود الإسرائيلية في أقرب نقطة.

ما هو قرار الأمم المتحدة 1701؟

دعا قرار الأمم المتحدة 1701، الذي أنهى حرب عام 2006، إلى انسحاب القوات الإسرائيلية من جنوب لبنان إلى منطقة في مرتفعات الجولان تحت ما يُعرف بـ»الخط الأزرق»، وإلى انسحاب «حزب الله» شمال نهر الليطاني، الذي يقع جنوب نهر الأولي. وكان من المفترض أن تصبح المنطقة الواقعة بين الليطاني والحدود منطقة عازلة.

دعا القرار إلى أن يسَيطر الجيش اللبناني وقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة على المنطقة. وقد بقيت قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في المنطقة، لكن لم يتمّ تنفيذ القرار بالكامل.

جادل «حزب الله» بأنّ وجوده في المنطقة العازلة مبرّر لأنّ إسرائيل لا تزال تحتل أراضي لبنانية. وعلى الرغم من أنّ الأمم المتحدة اعتبرت أنّ إسرائيل انسحبت بالكامل من لبنان في عام 2000، إلّا أنّها بقيت في منطقة تُعرف بمزارع شبعا، والتي تعتبرها الأمم المتحدة جزءاً من سوريا المحتلة. بينما يقول لبنان و»حزب الله» إنّ الأرض لبنانية.

كان القرار يتوقّع نزع سلاح «حزب الله»، لكنّ الحزب لم يزداد إلّا قوة سياسية وعسكرية. في عام 2008، سعت إسرائيل إلى محادثات سلام مع حكومة لبنان، لكنّها قوبِلت بالرفض إلى حَدٍّ كبير لأنّ «حزب الله» كان قد اكتسب قوة سياسية من خلال اتفاق مع الحكومة اللبنانية.

وتُصرّ إسرائيل على أنّ «حزب الله» بنى ترسانة من الصواريخ الموجّهة نحو حدودها الشمالية، وبنى المزيد من الأنفاق تحت الأرض التي من شأنها أن تسمح للحزب بالتسلّل ومهاجمتها، كما فعل في عام 2006.

في عام 2018، كشفت عملية عسكرية إسرائيلية عن أنفاق بناها «حزب الله»، ممّا دفع إسرائيل إلى الدعوة لاتخاذ إجراءات دولية. وأكّدت قوات الأمم المتحدة في لبنان وجود الأنفاق.

يُعتقد أنّ «حزب الله» يمتلك ربما أكبر ترسانة لأي جماعة مسلّحة في العالم باستثناء الحكومات، وفقاً للخبراء. في تقرير صدر في آذار عن مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، وهي منظمة بحثية مقرّها واشنطن، قُدِّرت حجم ترسانة «حزب الله» بين 120,000 و200,000 صاروخ وقذيفة، بما في ذلك صواريخ باليستية موجّهة، وصواريخ باليستية قصيرة ومتوسطة المدى غير موجّهة، وقذائف قصيرة وطويلة المدى غير موجّهة.

الوضع الحالي

في الشهر الماضي، ومع تصعيد إسرائيل لهجماتها الجوية على «حزب الله»، أرسل وزير الخارجية الإسرائيلي، إسرائيل كاتس، رسالة إلى الأمم المتحدة، يجادل فيها بأنّ الجيش الإسرائيلي يهدف إلى إحباط خطط «حزب الله» للتسلّل إلى إسرائيل، ودعا إلى تنفيذ قرار 1701.

لطالما خشِيَ المسؤولون الإسرائيليّون من أنّ يشنّ «حزب الله» هجوماً من نوع الهجوم الذي نفّذته حماس في 7 تشرين الأول 2023، والذي أسفر عن مقتل حوالى 1,200 شخص وأدّى إلى اندلاع الحرب في غزة.

وتكبّد «حزب الله» ضربات قاسية تتجاوز فقدانه لزعيمه في الهجمات الإسرائيلية المكثفة التي سبقت الغزو الحالي، بما في ذلك غارات جوية عنيفة قرب بيروت خلال عطلة نهاية الأسبوع. لكنّه واصل إطلاق الصواريخ على شمال إسرائيل – وأحياناً إلى وسط إسرائيل – ممّا يُثبِت مرونته.

إفرات ليفني – نيويورك تايمز

مقالات ذات صلة