حرب لبنان… تدخل من واشنطن ومبادرة لهدنة فهل تنجح؟

دخلت الولايات المتحدة على خط التصعيد بين “حزب الله” اللبناني وإسرائيل، ملقية بثقلها خلف مبادرة دبلوماسية جديدة من أجل وقف القتال في لبنان واستئناف المفاوضات حول غزة.

ونقل موقع “أكسيوس” الأمريكي عن مسؤولين أمريكيين ومسؤول إسرائيلي ومصدرين مطلعين بشكل مباشر قولهم إن “إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تعمل حاليا على مبادرة دبلوماسية جديدة من أجل وقف القتال في لبنان واستئناف المفاوضات بشأن صفقة لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن”.

وجاء الإعلان عن مبادرة البيت الأبيض في إطار محاولات أمريكية لوقف التصعيد بين إسرائيل وحزب الله.

ووفقا لمسؤولين أمريكيين وإسرائيليين فإن المناقشات حول المبادرة الجديدة بدأت يوم الإثنين الماضي بعد اتصال هاتفي بين مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان ووزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر.

وقال مسؤول أمريكي ودبلوماسي أوروبي إن الولايات المتحدة ناقشت الفكرة على مدار اليومين الماضيين مع فرنسا وإسرائيل ولبنان وعدة دول عربية أخرى.

وأكد المسؤول الأمريكي أن الولايات المتحدة “تعمل مع عدة دول على اقتراح لحل دبلوماسي للشمال”، في حين قال مسؤول إسرائيلي إن “نتنياهو أعطى الضوء الأخضر لمناقشة هذه المبادرة”.

وفي تصريحات لـ”أكسيوس”، قال مصدر مطلع بشكل مباشر على الخطط الأمريكية إن الهدف من المبادرة هو “تحقيق وقف للقتال بما يفسح المجال أمام المفاوضات بشأن اتفاق دبلوماسي أوسع لمنع اتساع الحرب والسماح للمدنيين النازحين بالعودة إلى منازلهم على جانبي الحدود، وتوفير زخم متجدد لمفاوضات وقف إطلاق النار في غزة واتفاق الرهائن”.

وأضاف المصدر “إذا رأت حماس أن حزب الله يعطي فرصة للتوصل إلى حل دبلوماسي، فقد تشجع زعيمها يحيى السنوار على التحرك نحو التوصل إلى اتفاق”.

وقال نائب مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جون فينر لـ”أكسيوس” إن إدارة بايدن “ترى مسارًا لتهدئة الوضع على الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

وأضاف “نحن نعمل على ذلك حاليا في نيويورك وفي عواصم العالم”.

من جانبه، قال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري اليوم الأربعاء إن الساعات الأربع والعشرين القادمة ستكون “حاسمة” للجهود الدبلوماسية لتجنب المزيد من التصعيد.

جاء ذلك في الوقت الذي يعقد فيه مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي اجتماعًا مساء اليوم الأربعاء لمناقشة الخطوات التالية.

وفي حين وصل رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي إلى نيويورك مساء أمس الثلاثاء لحضور أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، من المتوقع أن يصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو غدا الخميس.

العين الاخبارية

مقالات ذات صلة