موقع سرّي لتخصيب اليورانيوم… صور كيم تكشف

أفاد محلّلون بان صور منشأة لتخصيب اليورانيوم في كوريا الشمالية ربما تظهر موقعاً غير معلن لصنع قنابل نووية خارج العاصمة مباشرة.

وعرضت كوريا الشمالية للمرّة الأولى يوم الجمعة صوراً لأجهزة الطرد المركزي التي تنتج الوقود لقنابلها النووية، في الوقت الذي زار فيه الزعيم كيم جونغ أون منشأة لتخصيب اليورانيوم ودعا إلى تخصيب المزيد من اليورانيوم بدرجة تسمح بصنع أسلحة لتعزيز الترسانة.

وأظهرت الصور كيم وهو يتجوّل بين صفوف طويلة من أجهزة الطرد المركزي المعدنية، وهي الأجهزة التي تستخدم لتخصيب اليورانيوم. ولم يذكر التقرير موقع المنشأة.

وقال مراقبون ومحلّلون لشؤون كوريا الشمالية إن الموقع المعروف باسم كانغسون يشتبه في أنّه مصنع سري لتخصيب اليورانيوم.

وقال الخبير في الحد من الانتشار النووي في معهد ميدلبري للدراسات الدولية جيفري لويس إن خمس صور للمنشأة من الداخل، بما في ذلك القاعة “الكبيرة” والملحق الذي نشرته وسائل الإعلام الرسمية، تتطابق مع خصائص صور الأقمار الصناعية للموقع النووي.

وأضاف أن الشكل غير المألوف للملحق ومجموعة الأعمدة والعوارض غير العادية التي يتألف منها “تتطابق بشدة” مع الموقع الذي شيّدته كوريا الشمالية هذا العام.

وأضاف لويس “من المرجّح أن يكون كانغسون. إنه مصنع لتخصيب اليورانيوم”.

ويعتقد أن كوريا الشمالية لديها مواقع عدّة لتخصيب اليورانيوم.

ويشير محلّلون إلى أن صور الأقمار الصناعية التجارية أظهرت أعمال بناء في السنوات القليلة الماضية في مركز يونغبيون الرئيسي للأبحاث العلمية النووية وموقع كانغسون، ما يشير إلى احتمال التوسع في كلا المكانين.

رويترز

مقالات ذات صلة