لودريان الى السعوديّة بحقيبة فارغة!

لعلّ كلام رئيس المجلس النيابي نبيه بري خلال الذكرى السادسة والأربعين لاختطاف الإمام موسى الصدر ورفيقيه في ليبيا، ومن ثمّ كلام رئيس حزب “القوات” سمير جعجع، هما أبرز دليل على حجم الجمود في الملف الرئاسي. فمنذ عام، في الذكرى الخامسة والأربعين لاختطاف الصدر، اطلق بري مبادرته الشهيرة للحوار وانتخاب الرئيس، وبعد عام كامل أعاد بري المبادرة نفسها، ووجد الجواب نفسه من جعجع أيضاً، ما يعني أن عاماً كاملاً لم يغيّر بالواقع الرئاسي شيئاً.

لم تنجح كل التحركات التي قامت بها “اللجنة الخماسية” المعنية بالملف الرئاسي في لبنان، ولا المبادرات التي أطلقتها في الداخل كتلة “الاعتدال الوطني” والحزب “التقدمي الاشتراكي” و “التيار الوطني الحر” ونواب المعارضة، في تحريك الملف الرئاسي قيد أنملة خلال عام كامل، فما كان يجري منذ عام لا يزال على حاله، فريق يدعو للحوار برئاسة بري وفريق يرفض الحوار برئاسة بري. وبالتالي كان هذا العام بحسب مصادر سياسية متابعة عاماً ضائعاً يؤكد بما لا يترك مجالاً للشكّ، أن العقدة الرئاسية تبدأ من الخارج وتنسحب على الداخل، والحل أيضاً.

من هنا، يعود الحديث عن تحرك “الخماسية” بعد انتهاء عطلة شهر آب، وترقب للقاء الموفد الفرنسي جان إيف لودريان مع المسؤول عن الملف اللبناني في المملكة العربية السعودية نزار العلولا هذا الأسبوع، وتُشير المصادر الى أن لودريان الذي يزور المملكة في سياق عمله الجديد كرئيس لوكالة التنمية الفرنسية في العلا، سيلتقي العلولا للبحث في كيفية إعادة تحريك الملف الرئاسي اللبناني، مشددة على أنه لا يحمل معه جديداً، بل يسعى لاكتشاف إذا كان بالإمكان إيجاد الجديد، علماً أن الظروف المحلية والخارجية لم تتبدل بعد.

وبحسب المصادر فإن المعلومات عن تحرك دولي جديد باتجاه انتخاب رئيس في لبنان، لا تنطلق من تغيرات طرأت على موازين القوى أو المواقف الأساسية من هذا الاستحقاق، إنما من نافذة واحدة هي عبارة عن اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الاميركية، وفي الذهن محاولة لتكرار تجربة انتخاب ميشال عون عام 2016 قبل أيام من وصول دونالد ترامب الى سدّة الرئاسة.

وتُشير المصادر الى أن البعض يراهن على تغيير في موقف القوى السياسية الحليفة لإيران في لبنان، والتي تدعم وصول رئيس “تيار المردة” سليمان فرنجية الى بعبدا، على اعتبار أن وصول ترامب سيجعل من إمكان تأثيرها في انتخاب الرئيس أصعب، وبالتالي يمكن الرهان على تعديل موقفها بما يتناسب مع إخراج هذا الملف من عنق الزجاجة قبل موعد الانتخابات الأميركية، لذلك تحركت “اللجنة الخماسية”، ولو بشكل منفصل.

مصادر قريبة من داعمي فرنجية تؤكد أن موقفها من الاستحقاق الرئاسي لا يرتبط بهوية الرئيس في أميركا، وهي تتمسك بمرشحها لكنها لا تريد فرضه بالقوة على أحد، لذلك كانت دعوتها الى الحوار الحقيقي والجاد الذي تليه جلسات انتخابية متعددة، مشيرة الى أن انتخاب عون عام 2016 رافقته اتفاقات سياسية بين “التيار الوطني الحر” و “القوات”، وبين التيار و “المستقبل”، ولم يكن بالقوة، وكان بري يرفضه ويعارضه، لذلك من الصعوبة بمكان مقاربة الاستحقاق الحالي بالطريقة نفسها التي رافقت انتخاب الرئيس عون.

وتشدد المصادر على أن تكرار دعوة بري للمعارضة، بعد زيارة السفير السعودي اليه في عين التينة، وقبل مغادرته الى المملكة ليشارك بلقاء العلولا ولودريان، تؤكد أن الحل لا يبدأ بالتنازل عن المرشحين، إنما يبدأ بالتنازل عن رفض الجلوس والحوار أو التشاور، وهو ما أعاد بري التأكيد عليه أمام البخاري، وبحال حصل هذا التنازل يمكن انتخاب رئيس في أيلول.

محمد علوش- الديار

مقالات ذات صلة