موعد الرد الإيراني إلى الواجهة مجدّداً… هل بات وشيكاً؟

ذكر مراسل موقع “أكسيوس” الأميركي باراك رافيد نقلاً عن مصدرين اليوم الأحد، أن المخابرات الإسرائيلية تعتقد بأن إيران قررت مهاجمة إسرائيل مباشرة وربما تقوم بذلك خلال أيام رداً على اغتيال زعيم حركة حماس السابق إسماعيل هنية في طهران في 31 تموز (يوليو)، في حين ذكرت شبكة “سي إن إن” أن “الاستخبارات الإسرائيلية تعتقد أن حزب الله سيبدأ هجوماً غداً وبعده بساعات تشن إيران هجوماً آخر”.

من جهتها، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن “التقديرات تشير إلى أن ايران ستقوم بالرد بشكل أكبر من ردها في نيسان (أبريل) الماضي المتعلق بضرب سفارتها في دمشق، وسوف تستهدف منشآت حساسة”، في ما أكد موقع “واللاه نيوز” أن “الاستخبارات العسكرية وسلاح الجو رفعا حالة التأهب على ضوء التقديرات بشأن رد إيراني وشيك”.

في الأثناء، أكد الجيش الإسرائيلي أنه “لم يطرأ أي تغيير على تعليمات الجبهة الداخلية في ضوء التقارير التي نشرت بخصوص خطط إيران”.

غالانت يهدّد…
وفي وقت سابق اليوم، نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن وزير الدفاع يوآف غالانت قوله إن “الأعداء من إيران وحزب الله يهددون بإيذائنا بطرق لم يفعلوها في الماضي”.

وقال غالانت: “لدينا قدرات كبيرة وعلى إيران وحزب الله أن يعيدا حساباتهما”، مضيفا: “على إيران وحزب الله أن يتوقعا أن نرد كما لم نفعل في الماضي”.

وتابع: “آمل ألا توسع إيران وحزب الله الحرب”.

تدريبات عسكرية إيرانية…
وكانت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء “إرنا” الإيرانية الرسمية، ذكرت اليوم أن الحرس الثوري يجري تدريبات عسكرية في المناطق الغربية من البلاد تستمر حتى يوم الثلاثاء.

وقال مسؤول في الحرس الثوري لوكالة “إرنا” إن التدريبات التي بدأت يوم الجمعة مستمرة في إقليم كرمانشاه غرب البلاد قرب الحدود مع العراق “لتعزيز الجاهزية القتالية واليقظة”.

وتجري التدريبات في الوقت الذي توعدت فيه إيران بالرد على إسرائيل بعد اغتيال هنية.

وتتهم إيران و”حماس” إسرائيل بتنفيذ اغتيال هنية. ولم تعلن إسرائيل أو تنف مسؤوليتها عن الاغتيال الذي أثار المزيد من المخاوف من تحول الحرب بين إسرائيل و”حماس” في قطاع غزة إلى حرب أوسع نطاقا في الشرق الأوسط.

وقال علي فدوي نائب القائد العام للحرس الثوري يوم الجمعة إن طهران ستنفذ ما يأمر به الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي فيما يتعلق بذلك، وقال: “أوامر الزعيم الأعلى التي تخص إنزال عقاب قاس بإسرائيل ثأرا لدم الشهيد إسماعيل هنية واضحة وصريحة… وستنفذ بأفضل صورة ممكنة”.

النهار العربي

مقالات ذات صلة