هل بدّل “الحزب” لون رايته الى الأحمر؟

رفع “حزب الله” في لبنان الراية الحمراء، خلافاً لرايته الصفراء التي عرف بها منذ تأسيسه، ما أثار أسئلة عما إذا كان بدّل لون علمه واعتمد لوناً آخر.

ورُفعت راية حمراء ضخمة، تحمل شعار الحزب، في تشييع قائده العسكري فؤاد شكر الذي اغتالته اسرائيل الثلاثاء في الضاحية الجنوبية. كما ظهرت الراية الحمراء ضمن تشكيلات الحزب العسكرية، حسبما تناقل رواد مواقع التواصل المقربين من الحزب.

وتبين أن اعتماد الراية الحمراء، مؤقت، الى حين الأخذ بالثأر من اسرائيل، وتزامنت مع رفع راية حمراء شبيهة على قبة مسجد جمركان في طهران، والتي تشير الى الانتقام أيضاً لاغتيال رئيس المكتب السياسي لـ”حماس” اسماعيل هنية.

ومن المعروف أن رفع الراية الحمراء هو تقليد عربي عام، وامتد حتى ما بعد دخول الإسلام. فكانت بيوتات العرب التي لديها قتيل لم يُؤخذ بثأره ترفع راية حمراء فوق البيت تذكيراً بأن الثأر لم يُؤخذ بعد.

وتوارَث أبناء الطائفة الشيعية بشكل عام، هذه العادة، كرمزية على مقتل الإمام الحسين في كربلاء، فراية قبة الإمام الحسين في كربلاء حمراء، وتمثل إعلانًا رمزيًا على عدم الأخذ بثأره، ولا تُبدّل بالراية السوداء إلا عند دخول شهر محرم من كل عام إيذانًا بموسم العزاء.

المدن

مقالات ذات صلة