مسؤول أميركي: “الهجوم على مجدل شمس قد يكون الشرارة التي كنا نخشاها”!

نقل موقع “أكسيوس” عن مسؤولين أميركيين، قولهم إنّ “إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن قلقة جدًا من أن يؤدي هجوم مجدل شمس لحرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله”. وأشار مسؤول أميركي إلى أنّ “الهجوم على مجدل شمس قد يكون الشرارة التي كنا نخشاها، ونحاول تجنبها منذ 10 أشهر”، كاشفًا أنّ “مسؤولين في حزب الله أبلغوا الأمم المتحدة أنّ الحادث في مجدل شمس كان نتيجة سقوط صاروخ إسرائيلي اعتراضي مضاد للصواريخ على ملعب لكرة القدم”. وذكرت القناة 13 الإسرائيلية أن المجلس الوزاري المصغر سيعقد جلسة فور عودة نتنياهو إلى إسرائيل.

من جهته أعلن الناطق الرسمي باسم “اليونيفيل” أندريا تيننتي، أنّ “اليونيفيل على اتصال بالجهات لمحاولة خفض التوتر”، وذلك بعد حادثة مجدل شمس. وقال: “قلقون أكثر من أي وقت مضى من إمكانية توسع الصراع في جنوب لبنان”.

مراقبة دقيقة
ونشرت صحيفة يديعوت أحرونوت تقريراً حول المواجهات بين حزب الله وإسرائيل قالت فيه:” إن ما يحصل يُسمى في الواقع مُطاردة عسكرية.. لقد حدّد الجيش الإسرائيلي منطقة جُغرافيّة في لبنان كنوعٍ من مناطق أساسية للملاحقة والإستهداف، ويقوم بمراقبة المنطقة بالوسائل التكنولوجية، وبمجرد أن يكتشف المقاتلون الإسرائيليون أيّ حركة، وبمجرد تحديد تهديدٍ معين يمكن أن يعرض السيادة الإسرائيلية للخطر، تُحدّد الفرقة 91 الوسيلة التي سيتمّ عبرها استهداف الهدف، سواء بإطلاق النار من الدبابات أو عن طريق الطائرات. كل هذا يتوقف على التوفر والقدرة على الضرب بدقة من دون الإضرار بغير المتورطين”.

وتلفت الصحيفة أيضاً إلى أنَّ قائد المنطقة الشمالية في الجيش الإسرائيلي أوري غوردين يدفع باتجاه تحرّك بري نحو لبنان، وقد وجّه رسالة إلى مقاتلي لواء “جولاني” المُتواجدين في الشمال بأن الجميع ملزمٌ بتغيير الواقع الأمني، مُتحدثة في الوقت نفسه عن “هجومٍ حاسم” قد يجري من إسرائيل باتجاه لبنان”.

مقالات ذات صلة