غالانت يهدد بتحوّل “مفاجئ وحاد جداً”: “استعداد جدّي” لمواجهة الحزب!

توعّد وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، الأربعاء، بإمكانية الانتقال إلى حرب مع حزب الله في لبنان بشكل “سريع ومفاجئ وحاد جداً”، وفق ما أورده إعلام إسرائيلي. كلام غالانت جاء خلال تفقده لقوات الجيش على الجبهة الشمالية، حيث قدم قادة الجيش استعراضا للوضع على الحدود مع لبنان، وتطورات القتال ضد حزب الله، وفق القناة 12 الإسرائيلية الخاصة. وقال غالانت وفق القناة: “نشن حرباً محدودة في الشمال (لبنان)، نستخدم جزءاً صغيراً من قوة الجيش الإسرائيلي”.

واستدرك قائلاً: “لكن الأمور يمكن أن تتغير في ثانية، من جهد رئيسي في الجنوب (قطاع غزة) إلى جهد رئيسي في الشمال (لبنان) وهو أمر سيكون سريعاً ومفاجئاً وحاداً جداً”، على حد قوله. وأضاف: “نقترب من اتخاذ القرار وسنعرف كيف نسير على الطريق الذي سيحقق الأمن لسكان الشمال”.

“استعداد جدّي”
وقالت هيئة البث الإسرائيلية، الأربعاء: “إن إسرائيل تطالب واشنطن بتعهدات بأن لها الحق في الرد على أي انتهاك من قبل حزب الله في حال حصول اتفاق شامل بين إسرائيل ولبنان”. وتابعت هيئة البث الإسرائيلية: “الجيش أبلغ الأميركيين استعداده الجدي لعملية برية في لبنان وتكثيف الهجمات على حزب الله”.

ونشرت صحيفة جيروزاليم بوست تقريراً أشار إلى أنَّ الجيش الإسرائيلي يستعدّ لأي طارئ عند حدود لبنان، مشيراً إلى أن القوات الإسرائيلية كانت مُستعدة لذلك منذ شهور عديدة، حيث خضعت وحداتها للتدريب لاسيما جنود الاحتياط والقوات النظامية، وأردف التقرير: “إن كل هذا مصمم للاستعداد لحرب أكبر في الشمال. لقد كانت إسرائيل مستعدة دائماً للحرب الكبرى في الشمال ضد حزب الله. والآن، قد تكون هذه الحرب أيضاً ضد المجموعات المدعومة من إيران في سوريا وحتى المجموعات العراقية التي تريد السفر إلى سوريا أو لبنان لدعم الجماعات المدعومة من إيران”.

ويتابع: “إن إسرائيل حالياً بموقف دفاعي في الشمال، وهذا يعني أن حزب الله وإيران يملكان زمام المبادرة، فهما يختاران متى وأين يهاجمان، وعادة ما ترد إسرائيل بضربات دقيقة ومتناسبة على البنية التحتية للحزب. مع ذلك، فقد تكون العوائد هنا ضئيلة، والشعور القائم على مدى الأشهر القليلة الماضية والذي يقولُ إن الجيش الإسرائيلي جاهز، يمكن إسقاطه على مشهدية الملاكم الذي يستعد للحلبة ولكنه لا يحصل أبداً على فرصة لدخولها”.

وعلّقت وسائل إعلام إسرائيليّة على خطاب الأمين العامّ لحزب الله، حسن نصرالله، خلال مراسم إحياء ذكرى عاشوراء، وقالت “القناة الـ12 الإسرائيليّة” في هذا السياق، إنّ “نصرالله زاد اليوم من وتيرة التهديدات لإسرائيل”. وأضافت: “طوال الوقت عين نصرالله تفحص عن قرب ما يجري داخل إسرائيل، ويُصغي جيّداً إلى ما يقال هنا في النقاشات الداخليّة”.

المدن

مقالات ذات صلة