إسرائيل تعتبر رد “حماس” على مقترح الهدنة بمثابة “رفض

في أول تعليق إسرائيلي على رد حركة حماس حول مقترح وقف إطلاق النار، نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول إسرائيلي الثلاثاء، أن حركة حماس رفضت اقتراح وقف إطلاق النار الذي طرحه الرئيس الأميركي جو بايدن، بعد تلقي رد الحركة الفلسطينية عبر الوسطاء.

وأضاف المسؤول: “تلقت إسرائيل هذا المساء رد حماس عبر الوسطاء. وفي ردها رفضت حماس اقتراح إطلاق سراح الرهائن الذي قدمه الرئيس بايدن”.

وتابع المسؤول: “لقد غيرت حماس كل المعايير الرئيسية والأكثر أهمية في الاقتراح”.

كما اعتبر مسؤولان إسرائيليان أن رد حماس الذي وصل إلى الوسطاء، بمثابة “رفض” للمقترح الذي أعلنه الرئيس الأميركي، وقال المسؤولان لموقع “أكسيوس” الأميركي، إن حماس “رفضت مقترحاً إسرائيلياً من أجل تحرير الرهائن ووقف إطلاق النار”.

ولم يحدد المسؤولان أي البنود التي رفضتها حركة حماس في المقترح المكون من 3 مراحل.

وقالت المقاومة الفلسطينية، مساء الثلاثاء، إن وفداً مشتركاً من حركة حماس وحركة الجهاد الإسلامي سلّم رد المقاومة للوسيط القطري، في أثناء لقاء مع رئيس الوزراء الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، وأيضاً تم إرسال الرد إلى الوسيط المصري.

وقالت المقاومة إن الرد “يضع الأولوية لمصلحة شعبنا الفلسطيني، وضرورة وقف العدوان المتواصل على قطاع غزة بشكل تام”.

ومن دون الكشف عن فحوى الرد، قال الوفد الفلسطيني إنه أبدى جاهزيته للتعامل الإيجابي للوصول إلى اتفاق ينهي هذه الحرب انطلاقاً من الشعور بالمسؤولية الوطنية.

وأعلنت مصر وقطر في بيان مشترك تسلمهما رد حماس والفصائل الفلسطينية حول مقترح الهدنة.

وكان بايدن قد أعلن عن تفاصيل الاقتراح في خطاب ألقاه قبل أسبوعين. ومنذ ذلك الحين، ظل البيت الأبيض يحشد الضغوط الدولية على حماس لتقديم إجابة إيجابية بهدف وقف إطلاق النار.

ولم يصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، رداً بشأن قرار حماس، لكن صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” نقلت عن مسؤول إسرائيلي قوله إن الرد “غيّر جميع المعايير الرئيسية والأكثر أهمية”، وهو ما يصل إلى حد رفض الاقتراح.

المدن

مقالات ذات صلة