حماس والجهاد سلمتا ردهما على مقترح بايدن: ماذا جاء فيه؟

أعلنت حركتا حماس والجهاد الإسلامي مساء الثلاثاء، تسليم ردّ الفصائل الفلسطينية للوسيطين المصري والقطري، بشأن مقترح الرئيس الأميركي جو بايدن لوقف إطلاق النار في غزة.

وسلّم الرد كل من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، مع الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين زياد النخالة، لرئيس الوزراء وزير الخارجية القطرية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وأكدت الحركتان أن الرد يضع الأولوية لمصلحة الشعب الفلسطيني، وضرورة وقف العدوان المتواصل على قطاع غزة بشكل تام. وأضافتا أن الوفد الفلسطيني أبدى جاهزيته للتعامل الإيجابي للوصول إلى اتفاق ينهي هذه الحرب ضد الشعب الفلسطيني انطلاقاً من الشعور بالمسؤولية الوطنية.

وقالت وزاراتا الخارجية في قطر ومصر إن الدوحة والقاهرة “تعلنان عن تسلمهما رداً من حماس والفصائل الفلسطينية حول مقترح الهدنة”. وأكد الجانبان أن جهود وساطتهما المشتركة مع الولايات المتحدة مستمرة إلى حين التوصل إلى اتفاق، حيث سيقوم الوسطاء بدراسة الرد والتنسيق مع الأطراف المعنية حيال الخطوات القادمة.

وأعلن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي أن واشنطن تلقت الرد الذي سلمته حماس إلى قطر ومصر”، مضيفاً “نحن نقيّمه الآن”.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن أعلن عن تفاصيل الاقتراح في خطاب ألقاه قبل أسبوعين. ومنذ ذلك الحين، ظل البيت الأبيض يحشد الضغوط الدولية على حماس لتقديم إجابة إيجابية بهدف وقف إطلاق النار.

وفي وقت سابق الثلاثاء، قال وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن إن “حماس الطرف الوحيد الذي يقف في طريق التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار”، مضيفاً أن “جميع دول العالم أيدت مقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة ونحن بانتظار رد حماس”.

مقالات ذات صلة