بـ3 حلول صحية.. تخلّصوا من 3 أخطاء غذائية تزيد دهون البطن

تُعتبر دهون البطن من أصعب الأشياء التي يمكن التخلص منها، إلا أنّ أخصائية صحة كشفت عن 3 أخطاء غذائية نرتكبها تتسبب باكتساب هذه الدهون، وحدّدت الأساليب اللازم اتباعها لتفادي هذه الأخطاء.

شاركت أخصائية التغذية ومقدّمة خدمات الصحة الشاملة الهندية شاليني سودهاكار عبر حسابها الخاص على إنستغرام (@consciouslivingwithshalini)، مقطع فيديو سلطت فيه على الأخضاء الغذائية هذه.

https://www.instagram.com/p/C7RUQDnyIxo/

3 أخطاء تزيد الدهون
أوضحت سودهاكار الأخطاء الغذائية الثلاثة التي يجب علينا تجنبها لمنع دهون البطن بالتالي:
1. تناول وجبة غير متوازنة: عندما تفقد الوجبات الغذائية عناصرها المهمة كالبروتين والألياف، ترتفع نسبة الكربوهيدرات في الطعام، التي تتكون إلى حد كبير من الغلوكوز، الذي يتسبب برفع مستويات السكر في الدم، الذي يؤدي بدوره إلى تراكم الدهون.

2. وضع الجسم في حالة من الرغبة الشديدة: بالتزامن مع الخطأ الأول، وعند تناول وجبة غير متوازنة صحياً، ترتفع مستويات الكورتيزول في الجسم، ما يدفع الإنسان إلى اشتهاء السكريات او الموالح، وفقدات القدرة على التحكم بالنفس، وتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالدهون.

3. عدم شرب كمية كافية من الماء: يتسبب بجفاف الخلايا والعضلات والأنسجة، ويرفع منسوب الجوع، عندها سيأكل الإنسان أكثر ليعوض جوعه، ما يتسبب بتناول فائض من السعرات الحرارية المخزّنة في دهون البطن.

3 حلول ممكنة
ولمواجهة الأخطاء الثلاثة اقترحت الأخصائية سودهاكار 3 طرق يمكن من خلالها معالجة دهون البطن:

1. تناول وجبة متوازنة تحتوي على نسب متساوية من الكربوهيدرات والبروتينات والألياف، ما سيوفر غذاء متكاملاً ويُبقي الإنسان بحالة من الشبع.

2. عدم تجاهل البروتين والألياف في الوجبات، كي لا ترتفع مستويات الكورتيزول، والذي يدفع لفقدان القدرة على التحكم بالنفس.

3. التأكد من شرب 2.5 إلى 3 ليترات من المياه يومياً، لأن هذا هو الحد الأدنى لمتطلبات جسم الإنسان البالغ.

مقالات ذات صلة