انتبهوا رسائل خطيرة على الهواتف!

Ad image
إشتكى عدد كبير من المواطنين من وصول رسائل غريبة إلى هواتفهم تتضمن اسم حساب وأرقام كود، مع أرقام لمبلغ مالي كبير حصل عليه الشخص مع جملة “من فضلك لا تخبر الآخرين”. أثارت هذه الرسائل جدلاً واسعاً حول مدى صحتها وخطورتها في حال تم التفاعل مع الرقم الذي يبدأ بكود يعود الى دولة اندونيسيا.

ولأن الهاتف المحمول أصبح اليوم أساسياً ومركز حياة الشخص ما يجعله الهدف المثالي لكل من يرغب في سرقة هويته أو الاحتيال عليه مالياً، تواصل “لبنان الكبير” مع خبير أمن المعلومات ومواقع التواصل الاجتماعي فريد خليل للاستفسار عن هذه الرسائل وكيفية التعاطي معها، فقال: “عندما تصلنا أي رسالة غير مفهومة من رقم غريب يحب أن نتعاطى معها من مبدأzero trust، يعني صفر ثقة على الانترنت، حتى لو وصلتنا رسالة من أقرب الأشخاص الينا تتضمن إرسال code أو أي معلومات، أولاً يجب الاتصال مباشرة بالشخص للتأكد من أنه مَن أرسل الرسالة وبعدها نتصرف على هذا الأساس”.

بالنسبة الى الرسائل الحالية التي تصل الى هواتف الناس، أكد خليل أن “الاشارة الأولى هي كود اندونيسيا يعني مصدر مجهول، بعدها هناك حساب تحت مسمى joined 42 وطبعاً هذا الحساب غريب ولا يعود الى صاحب الهاتف، ما يعني أن الرسالة غير آمنة والرقم غير موثوق به، لذلك علينا فوراً حظر الرقم ومسح الرسالة لأن الحساب fake، ومَن يرد على الرسالة هناك احتمال كبير أن يتم اختراق هاتفه”.

وأشار إلى أن “التطبيقات لا تتواصل معنا عبر واتساب بهذه الطريقة إلا في حال نحن فعّلنا الـ notifications لهذه الأمور، لذلك يجب على الجميع عدم فتح أي رابط يصل من رقم غريب أو مصدر مجهول، وحتى عدم الرد على اتصالات خارجية مجهولة، وأكثر من ذلك، في حال تم خرق الهاتف الخاص بنا، وارسال رسائل عبر الواتساب الخاص بنا إلى أشخاص يعرفوننا، يجب أن لا نتفاعل أبداً قبل الاتصال بالشخص والتأكد من حالة هاتفه”.

وشدد خليل على أن “الموضوع دقيق جداً ومش مزحة، حجم الجرائم التي سمعنا بها مؤخراً عبر الانترنت يجب أن يخلق نوعاً من الوعي عند الناس بعدم التعاطي مع أي شيء غريب ومجهول على هواتفنا أو حساباتنا، وما يحصل في قضية التيكتوكرز هو جرس انذار كبير للتوعية على استعمالنا لوسائل التواصل الاجتماعي والانترنت”.

لبنان الكبير

مقالات ذات صلة