فرق البحث تصل إلى حطام مروحية الرئيس الإيراني!

أكد قائد الحرس الثوري الإيراني، حسين سلامي، اليوم (الاثنين)، أن فرق الإنقاذ رصدت الطائرة الهليكوبتر التي كانت تقل الرئيس إبراهيم رئيسي، وسقطت بعد ظهر أمس في منطقة وعرة قرب الحدود مع أذربيجان، مؤكداً أن القوات تتجه إلى الموقع وفقاً لما ذكره تلفزيون «برس.تي.في. »

وكان الهلال الأحمر الإيراني أعلن العثور على الطائرة التي حملت على متنها أيضا وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان.

وعقد مجلس الوزراء الإيراني جلسة طارئة على ضوء حادث المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية الحسين أمير عبد اللهيان، وفقا لما أفادت به وسائل إعلام إيرانية.

وترأس محمد مخبر، النائب الأول للرئيس، الاجتماع في وقت متأخر من الليل، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية «إرنا».

وشرع مخبر في تنفيذ المزيد من الإجراءات من أجل عملية الإنقاذ. ووفقاً للبروتوكول، فإن مخبر سوف يكون رئيس البلاد في حال وفاة رئيسي.

واستمر عمال الانقاذ في البحث سيرا على الأقدام بعد حلول الظلام في الموقع المحتمل لحادث المروحية، في ظروف طقس سيئة.

وبعد ساعات من فقدان أثر مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، في جبال نائية، بشمال غرب البلاد، تضاربت الأنباء عن مصيره في طريق عودته، برفقة وفد حكومي يضم وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، من مراسم افتتاح سد حدودي مع الجارة الشمالية، جمهورية أذربيجان.

ودعا المرشد الإيراني علي خامنئي مواطنيه إلى «عدم القلق». وقال: «لا ينبغي للشعب الإيراني أن يقلق، فلن يكون هناك أي خلل في عمل البلاد… ندعو الله عز وجل أن يعيد رئيسنا العزيز ورفاقه بكامل صحتهم إلى أحضان الأمة».

وأعلن محسن منصوري، مسؤول الشؤون التنفيذية في الرئاسة الإيرانية الذي توجه إلى تبريز، تشكيل لجنة حكومية برئاسته لتتابع الحادث. وأضاف في تصريح للتلفزيون الرسمي، أن «ما يدعو للتفاؤل أن أحد أفراد طاقم المروحية وأحد الركاب، أجريا اتصالات مما يدل على أن خطورة الحادث لم تكن كبيرة».

وفي حدود العاشرة وخمسين دقيقة مساء بالتوقيت المحلي (الثامنة وعشرين دقيقة بتوقيت غرينتش)، أعلن «الحرس الثوري» تحديد موقع المروحية بدقة. وقال القائد المحلي لـ«الحرس» في محافظة أذربيجان الشرقية الجنرال عباس قليزاده: «تلقينا إشارات من المروحية وهاتف أحد مرافقي الرئيس». وتوجه قائد «الحرس» الجنرال حسين سلامي إلى موقع الحادث. كما أُعلن عن إرسال وحدة من فرقة «صابرين»، قوات النخبة في برية «الحرس».

وأفادت صحيفة «طهران تايمز» المقربة من مكتب المرشد الإيراني بأن المجلس الأعلى للأمن القومي عقد جلسة طارئة برئاسة خامنئي عقب حادث سقوط طائرة الرئيس، لكن وكالة «إيسنا» الحكومية نفت ذلك.

وأعلنت وسائل إعلام إيرانية، في الساعات الأولى من صباح اليوم (الاثنين)، انقطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية والهاتفية في منطقة الحادث.

واكتفت وسائل الإعلام الإيرانية في الساعات الأولى بتقديم معلومات عن سوء الأحوال الجوية في المنطقة الجبلية، المكتظة بالغابات دون الإشارة إلى وقوع خسائر. وأمر رئيس هيئة الأركان المشتركة، محمد باقري، بحشد جميع موارد الجيش و«الحرس الثوري» في عمليتي البحث والإنقاذ.

وقالت «إرنا» الوكالة الرسمية إن المروحية هبطت في منطقة ورزقان جراء «هبوط صعب». وأشارت الوكالة إلى أن وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، وإمام جمعة تبريز محمدي علي آل هاشم، وحاكم محافظة أذربيجان الشرقية، مالك رحمتي كانوا على متن مروحية الرئيس الإيراني، الذي أجرى مباحثات مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف، على هامش افتتاح سد «قيز قلعة سي»، وهو مشروع مشترك بين الدولتين.

من جهتها، أشارت «إرنا» إلى إرسال 16 فرقة الإنقاذ إلى المنطقة، لكنها شددت على أن «عمليات الإنقاذ ستستغرق وقتاً نظراً إلى أن الحادث بسبب سوء الأحوال الجوية في المنطقة الوعرة». وفي وقت لاحق، أعلنت اللجنة الوطنية لإدارة الطوارئ في الهلال الأحمر رفع عدد فرق الإنقاذ إلى 65 فرقة مع حلول الظلام.

الشرق الاوسط

مقالات ذات صلة