إسرائيل تقرر وقف بث “الجزيرة” في الضفة الغربية

قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن وزير الدفاع يوآف غالانت أوعز لرئيس الأركان هرتسي هاليفي بمنع بث قناة “الجزيرة” الإخبارية في الضفة الغربية، مشيرة إلى أن العمل جار على تنفيذ التعليمات.

وكانت حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أغلقت مكتب “الجزيرة” في إسرائيل في 5 أيار/مايو الجاري، واستولت على أجهزة تستخدمها القناة لبث المحتوى، وقيدت الوصول إلى المواقع الإلكترونية التابعة لها.

ووصفت “الجزيرة” في بيان حينها، قرار الحكومة الإسرائيلية بـ”الخطوة الممعنة في التضليل والافتراء”، مؤكدة حقها في استمرار تقديم خدماتها للجمهور عبر العالم، وهو ما تكفله المواثيق الدولية.

وكان البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) صوّت في نيسان/أبريل الماضي لصالح قانون يسمح لنتنياهو بحظر وسائل إعلام أجنبية، على رأسها قناة “الجزيرة”. وعقب مصادقة الكنيست على القانون، قال نتنياهو أن “الجزيرة” لن تبث من إسرائيل بعد اليوم وحان الوقت لطردها، متهماً إياها بإلحاق الضرر بأمن إسرائيل، وبأنها شاركت فعلياً في هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول “وحرضت على جنودنا”.

واستنكرت “الجزيرة” في بيان حينها، تصريحات نتنياهو، ووصفتها بأنها كذبة خطيرة ومثيرة للسخرية. وعبّرت دول غربية من بينها الولايات المتحدة عن قلقها من القانون واعتبرته تقييداً واعتداء على حرية الصحافة.

مقالات ذات صلة