نتنياهو يستبعد غانتس من مفاوضات الدوحة

قالت صحيفة “إسرائيل اليوم” الثلاثاء إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قرر إبعاد عضو مجلس الحرب بيني غانتس عن اتخاذ القرار في المفاوضات الجارية بشأن اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى مع حركة حماس.

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية أن نتنياهو أبلغ أعضاء مجلس الوزراء المصغر في اجتماع عقد الثلاثاء، بأن التوجيهات لوفد المفاوضات سيحددها هو ووزير الدفاع يوآف غالانت. وتابعت أن مقربين من غانتس مستاؤون من القرار لكنهم لا يتوقعون انسحاب حزبه (معسكر الدولة) من مجلس الحرب حالياً.

وبحسب “إسرائيل اليوم” فإن العلاقة بين نتنياهو وغانتس خلال الأيام الأخيرة، تعد الأسوأ منذ بداية الحرب في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023.

انتخابات مبكرة
من جهتها، كشفت صحيفة “بوليتيكو” الأميركية، أن نتنياهو يبحث فكرة الدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة، “وما إذا كان ذلك التكتيك الأفضل بالنسبة له، في محاولة لإبقاء قبضته على السلطة مع تصاعد الضغوط في الداخل والخارج”.

ونقلت الصحيفة عن أحد مساعدي نتنياهو الحاليين، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، أنه “تم استكشاف هذا الخيار لأول مرة في جلسات استراتيجية منتظمة في كانون الأول/ديسمبر 2023، حتى قبل أن يدعو عضو مجلس الوزراء الحربي غادي آيزنكوت، إلى ضرورة إجراء انتخابات في أقرب وقت”.

وفي شباط/فبراير، قال آيزنكوت، وهو رئيس أركان سابق يتمتع بشعبية كبيرة في الجيش الإسرائيلي، إنه يجب إجراء انتخابات قريباً من أجل استعادة ثقة الجمهور في الحكومة، في أعقاب هجمات السابع من تشرين لأول/أكتوبر التي شنتها حماس.

من جانبه، يقول نداف شتراوشلر، الخبير الاستراتيجي الذي عمل سابقاً مع نتنياهو، لصحيفة “بوليتيكو”:”بيبي (لقب نتنياهو) في موقف حرج؛ لديه مشاكل كبيرة أينما توجه. لكن لديه دائماً خطة وأكثر من خطة، حيث يقول دائما إن عليك أن تأتي بخطتين، ثم تقرر في اللحظة الأخيرة أيهما الأفضل”.

وتشير “بوليتيكو” إلى أن أحد أكبر مخاوف نتنياهو، يتمثل في “انطلاق الاحتجاجات ضده قريباً مرة أخرى”، وهذه المرة “قد تجعل مظاهرات العام الماضي ضد خططه للإصلاح القضائي تبدو ضئيلة”.

وتظهر استطلاعات الرأي دلائل على أن الأمور “قد تتأرجح لصالح نتنياهو”، منذ أن انفصل عضو الحزب السابق، جدعون ساعر، و3 مشرعين آخرين عن تحالف الوحدة الوطنية، الذي يضم بيني غانتس، منتقد نتنياهو منذ فترة طويلة، حسب “بوليتيكو”.

ووفقاً لاستطلاع رأي نشرته القناة 14 الإسرائيلية في أعقاب خروج ساعر من الحزب، الأسبوع الماضي، فإنه “سيكون لدى نتنياهو فرصة للبقاء في السلطة”، ومن المحتمل أن تحصل كتلته على “أغلبية في الكنيست بفارق ضئيل”.

ومع ذلك، لا يعتقد شتراوشلر أن إجراء انتخابات مبكرة هو “الخيار المفضل” لنتنياهو، مضيفاً: “سيحاول الوصول إلى تشرين الثاني/نوفمبر على الأقل، حتى الانتخابات الرئاسية الأميركية”.

المدن

مقالات ذات صلة