خاص: الفتوش “قضية رأي عام”… ولكن!

 

 

مَنْ لا يعرف طبق “الفتوش” اللبناني، الذي يشكّل درّة التاج الرمضانية، ويتصدّر المائدة على مدار 30 يوماً، كطبق مُليّن للمعدة بعد نهار طويل من الصيام، وحاجة الجسد إلى الخضراوات، التي تؤمن نسبة كبيرة من الفيتامينات.

ولكن مع دخول شهر رمضان المبارك، تحوّل طبق الفتوش في لبنان إلى “قضية رأي عام”، بعدما كان لقمة الفقراء، وأصبح تنوّع ألوانه دافعاً إما إلى الاستدانة لتوفيره على المائدة يومياً، أو التقليل من مكوّناته.

مؤشر الفتوش" يرتفع.. وكلفة افطار اساسي لأسرة من 5 افراد تتخطّى الخمسة  ملايين ليرة خلال شهر رمضان!

مكانة خاصة على المائدة

ورغم الأسعار المخيفة التي سُجلت مع أول أيام الشهر الفضيل، تبقى للفتوش مكانة خاصة  لدى اللبنانيين، كأبرز سلطة تسبق أو تلي الحساء، مع باقة متنوّعة من الخضار، تسر العين بألوانها الزاهية، قبل أن تتمتع بها المعدة والقلب.

لذلك فإنّ الفتوش لا يمكن أن يغيب عن مائدة رمضان، ولو اضطر اللبنانيون إلى الاستغناء عن عناصر غير أساسية كالفلفل الأخصر أو الفجل، على سبيل المثال، ليبقى أساس الطبق حاضراً، لأنه نفسياً نفحة من نفحات شهر رمضان.

المقادير:

يتألف طبق الفتوش أساساً من: الخس، الخيار، الطماطم، الفلفل الحلو، البقدونس، الحامض، النعناع الطازج، الصعتر الأخضر، الفجل، والخبز اللبناني المحمص.

لكن تتبيلته تختلف من دار إلى دار وحسب الذوق، ما بين زيت الزيتون الأساسي، والحامض والملح، والخل، الذي يستبدله البعض بدبس الرمان، مُضاف إليه رشة كبيرة من السماق الأرجواني الحامض.

ارتفاع كلفة الطبق

ولكن في إطلالة على تكلفة الطبق في اول أيام رمضان، كشفت “الدولية للمعلومات” أنّ ارتفاع الأسعار الذي يشهده لبنان منذ الانهيار في نهاية العام 2019، رفع من كلفة المعيشة بشكل كبير، ومنها كلفة طبق الفتوش التي أصبحت هذا العام حوالى 288 ألف ليرة.

https://monthlymagazine.com/article/5350/288

 

وقارنت بين كلفة طبق الفتوش خلال العام 2020 والعام 2024، حيث كانت في العام 2020، تبلغ 4250 ليرة.. واستمر الارتفاع نتيجة التضخم وارتفاع سعر صرف الليرة مقابل الدولار إلى 287970 ليرة، مع أول أيام شهر رمضان 2024.

خاص Checklebanon

مقالات ذات صلة