قطر: حماس وإسرائيل بعيدتان عن التوصل لاتفاق بشأن الهدنة

أكدت قطر الثلاثاء أن إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) “ليستا قريبتين من اتفاق” بشأن هدنة في الحرب الدائرة بينهما منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 في قطاع غزة المحاصر.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري خلال مؤتمر صحافي في الدوحة: “لسنا قريبين من التوصل إلى اتفاق، وهذا يعني أننا لا نرى الجانبين يتفقان على لغة يمكن أن تحلّ الخلاف الحالي حول تنفيذ اتفاق”، مؤكداً في الوقت نفسه أن المفاوضات لا تزال مستمرّة بين الطرفين.

وأكد الأنصاري استمرار الجهود القطرية والإقليمية والدولية للوصول إلى وقف لإطلاق النار مشيراً إلى أن “الوضع في غزة معقد، والوضع الإنساني من سيئ إلى أسوأ، لكن قطر وشركاءها يواصلون المساعي للتوصل إلى وقف إطلاق النار”، مضيفاً: “كنا نأمل أن نصل إلى هدنة في رمضان، وما زلنا يحدونا الأمل بالتوصل إلى تهدئة”.

وإذ لفت إلى أن “الجهود تكثفت مع حلول شهر رمضان، مع ضرورة اتخاذ الطرفين إجراءات لتجنب المدنيين تبعات القتال”، شدد على أن قطر لا تمارس أي نوع من الضغط بوصفها وسيطاً في هذه المفاوضات، مشيراً إلى أن التواصل الإيجابي جارٍ مع جميع الأطراف للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة، والوصول إلى حلول تضمن خفض التصعيد ووصول المساعدات.

وقال إن قطر تعمل من أجل التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة وليس هدنة قصيرة تستمر لبضعة أيام.

وعن مقترح الميناء البحري الأميركي لإيصال المساعدات إلى غزة، أشار المتحدث باسم الخارجية القطرية إلى أن بلاده تدعم المقترح، وستكون من الدول المموّلة لدخول المساعدات عبر المنفذ البحري، لكنه شدد في الوقت عينه على أن الميناء “ليس بديلاً عن الممرات البرية التي ما زلنا ننادي بضرورة فتحها”، وفق قوله.

وكان يؤمل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة قبل بدء شهر رمضان، الأمر الذي لم يحصل، رغم الجهود التي تكثفت في الأيام الأخيرة.

مقالات ذات صلة