نصر الله يرفع سقف التفاوض ويطلب من الجنوبيين الاستغناء عن الهاتف «الخلوي العميل»

رفع الأمين العام لـ«حزب الله» حسن نصر الله سقف التفاوض حول وقف إطلاق النار في جنوب لبنان عبر مطالبة الدولة اللبنانية بوضع شروط إضافية على القرار 1701 وليس تطبيقه فقط، مجدداً موقف الحزب لجهة رفض وقف إطلاق النار في الجبهة الجنوبية قبل «توقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة»، وداعياً الجنوبيين إلى الاستغناء عن الهاتف الخلوي «العميل».

وجاءت مواقف نصر الله في الاحتفال التكريمي الذي أقامه الحزب في «يوم الجريح المقاوم»، ومما قاله: «إن فتح الجبهة اللبنانية مع الاحتلال شكّل مصلحة وطنية بالدرجة الأولى لمنع انتصار إسرائيل، لكن المشكلة هي في اعتبار البعض أن لا جدوى مما نقوم به في هذه الجبهة وهذا أمر كارثي»، منتقداً من يصف «الإنجازات والانتصارات بأنها إنجاز وهمي».

وشدد نصر الله في المقابل على وجوب أن «نحرص على ألا يؤدي هذا السجال إلى نزاعات طائفية، وهذا الأمر من مصلحة (إسرائيل)، وليس من مصلحة الوطن والكرامة الوطنية».

وأكد نصر الله أن الذي يتحمل العبء الأول اليوم في الجبهة اللبنانية هم أهلنا في القرى الأمامية وأهل الجنوب ويتضامن معهم لبنان»، معلناً أنه «سيعاد بناء البيوت المدمرة في الجنوب وأحسن مما كانت… هذه المقاومة بهذه التضحيات وهؤلاء الأهل بهذا الصمود هم يدافعون عن كل لبنان».

وتوجه لأهل الجنوب داعياً إياهم إلى الاستغناء عن الهاتف الخلوي وقطع الكاميرات عن الإنترنت، قائلاً: «فلتقطعوا كل الكاميرات عن الإنترنت، وهذا واجب شرعي؛ لأن التساهل فيه يؤدي إلى مزيد من الشهداء»، مضيفاً: «العميل هو الخلوي الذي بأيديكم، وهو عميل قاتل، وأدعو إلى الاستغناء في هذه المرحلة عن أجهزة الهاتف الخلوي خصوصاً بالقرى الأمامية»، واصفاً إياه بأنه «جهاز تنصت ولا يحتاج العدو لعملاء إلا ببعض الأماكن… ولا يجوز من الناحية الشرعية تقديم معلومات للعدو يبحث عنها».

ومع تأكيده أن إسرائيل «تحسب ألف حساب للبنان بسبب المقاومة، والعالم يرسل الوفود بسيب الجبهة الجنوبية»، قال: «هذه التجربة اليوم ثبّتت موازين الردع، وأثبتت أن لبنان لديه قوة رادعة»، مشيراً إلى أن «زيارات الموفدين الغربيين إلى لبنان لها هدف وحيد وهو (حماية إسرائيل)، وإعادة المستوطنين إلى الشمال». وأكد: «الوفود الغربية لا تتناول في أوراقها أي أمر يتعلق بما يحصل في غزة من عدوان وجرائم… تستعين بتصريحات إسرائيلية للتهويل علينا».

وفيما يتعلق بالمفاوضات التي تجري لوقف إطلاق النار، رفع نصر الله سقف التفاوض داعياً لبنان الرسمي كي «يضع شروطاً إضافية على 1701 وليس تطبيق القرار». وقال: «لبنان هو في الموقع القوي والمبادر، ويستطيع أن يفرض الشروط».

وجدد تأكيده أن «الجبهة في جنوب لبنان هي جبهة ضغط ومساندة ومشاركة في إلحاق الهزيمة بالإسرائيلي وإضعافه حتى يصل إلى النقطة التي يقتنع فيها أن عليه أن يوقف عدوانه على غزة»، مضيفاً: «عندما يتوقف عدوان العدو في غزة سنتوقف، وإذا نفّذ العدو تهديداته فعليه أن يدرك أن المائة ألف مستوطن الذين غادروا الشمال لن يعودوا».

وتوجه إلى الموفدين وإلى من أوفدهم، قائلاً: «مارسوا التهويل ما شئتم، فإن ذلك لن يؤثر علينا حتى شن الحرب لن يوقف عملياتنا»، واعتبر «أن الإسرائيلي مأزوم، وليس في موقع من يفرض الشروط».

الشرق الاوسط

مقالات ذات صلة