لماذا قد يسبّب الفيلر التشوهات أو بعض النتائج غير المرضية؟

يُعتبر الفيلر من المواد الأكثر استخداماً في عالم التجميل بهدف تحسين الشكل والحصول على مظهر أكثر شباباً. قد تكون النتائج التي نحصل عليها عندها رائعة، وهذا من المفترض أن يحصل، لكن أحياناً قد تكون النتائج غير مناسبة لأسباب عديدة، بحسب ما يوضح رئيس قسم الأمراض الجلدية في مستشفى “جبل لبنان” الدكتور روي مطران.

ما الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى تشوهات أو نتائج غير مرضية عند حقن مواد التعبئة أو الفيلر؟

تُعالَج بالفعل حالات بالفيلر بطريقة غير مناسبة، أو أنّها تتعرّض لما يُسمّى “تشوهات”، وإن كان من المفترض به أن يساعد في تجميل الشكل. أما الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى ذلك، وفق ما يوضحه مطران فهي:

أولاً: استخدام الفيلر غير المناسب. أحياناً قد يستخدم البعض المواد التي تدوم، وهذا ما يؤدي إلى نتائج غير مرضية غالباً. كما قد تُعتمد الماركة غير المناسبة من الفيلر. في الواقع، المادة الفضلى التي يجب أن تُستخدم في هذه الحالة هي حمض الهيالورونيك، لأنّها المادة الوحيدة التي تذوب مع الوقت أو يمكن أن يذوبها الطبيب عندما تُحقن في مواضع غير مناسبة، من دون مواجهة صعوبات أو مضاعفات.

ثانياً: الموضع الذي يُحقن فيه الفيلر. فمما لا شك فيه أنّ الفيلر مادة قد تتحرّك مع الوقت. لذلك، من الضروري استخدامه في المواضع المناسبة. هذا ما يكفل مكوثه في مكانه. وفي هذه الحالة هو يذوب تدريجاً دون أن يتحرّك أو ينتقل إلى مواضع أخرى. فبعد فترة معينة، يُلاحظ أنّ الفيلر قد تحرّك إما بسبب استخدام كمية غير مناسبة أو بسبب استخدام منتج أكثر سماكة. لذلك، يجب أن يوضع في أماكن مناسبة للحصول على النتيجة المطلوبة. فلإضفاء المزيد من الحجم على الوجه، يُحقن في موضع معين. اما إذا كان الهدف إزالة الوجع، فهو يوضع في موضع آخر. هذا، ويشير مطران إلى أنّ انتقال الفيلر بعد حقنه مشكلة غالباً ما تحصل عند حقنه في الشفتين بشكل خاص، حيث يبدو وكأنّ الفيلر قد تجمّع في مكان ما فوق الشفتين بشكل غير مرغوب. في هذه الحالة، إما أن تكون الكمية المستخدمة زائدة عمّا يمكن أن تتحمّل الشفة، أو أنّ الفيلر المستخدم يُعتبر سميكاً، بحيث أنّه لا يكون مناسباً حتى يُستخدم في الشفتين. ينطبق ذلك على مختلف مواضع الوجه.

ثالثاً: كمية الفيلر التي تُحقن. فللكمية التي تحقن أهمية كبرى، حيث أنّه يجب عدم المبالغة ظناً أنّ ذلك قد يعطي نتيجة أجمل. فالعكس صحيح، في حال المبالغة يمكن أن تحصل تشوهات أو يمكن أن تكون النتيجة غير مرضية. يجب استخدام الفيلر المناسب في المكان المناسب.

تعبيرية

النهار العربي

مقالات ذات صلة