الطائرات الأميركية تقصف 58 هدفاً في سوريا والعراق: بداية الرد

أعلنت القيادة المركزية الأميركية مساء الجمعة، بدء الهجمات الجوية الانتقامية على مواقع للحرس الثوري الإيراني في سوريا والعراق رداً على مقتل 3 جنود أميركيين في الأردن.

وأدت الغارات التي استهدفت الميادية والبوكمال ومناطق آخرى في محافظة دير الزور ومنطقة القائم عند الحدود السورية-العراقية، إلى مقتل 13 عنصراً من المجموعات المدعومة من إيران، في حصيلة أولية. فيما قال البيت الأبيض إن الهجمات لم تنتهِ، وإن الأهداف التي تم اختيارها تستخدم من قبل الحرس الثوري والمجموعات الموالية له.

قصف 85 موقعاً
وقالت القيادة المركزية في سلسلة تغريدات على منصة “إكس”، إن القوات الأميركية ضربت أكثر من 85 هدفا، باستخدام طائرات تشمل قاذفات بعيدة المدى تنطلق من الولايات المتحدة.
وأضافت أن القوات الأميركية استخدمت في الهجمات الجوية أكثر من 125 طلقة ذخيرة دقيقة التوجيه، مستهدفة منشآت للقيادة والسيطرة والاستخبارات، ومخازن للطائرات المسيرة، ومرافق لوجستية لتوريد الذخائر للميليشيات الإيرانية. وأشارت إلى أن الضربات الجوية تمت باستخدام قاذفات أميركية بعيدة المدى انطلقت من الولايات المتحدة.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن إن الهجمات الجوية تمت بتوجيه منه، واستهدفت منشآت تابعة للحرس الثوري الإيراني في كل من العراق وسوريا. وفيما أشار إلى الغارات “سوف تستمر في الزمان والمكان الذي نحدده”، شدد أن بلاده لا تسعى إلى نزاع في الشرق الأوسط.

وبحسب “نيويورك تايمز”، فإنه سيتم توجيه ضربات أخرى خلال الأيام القادمة، وقد يتسع نطاقها لتشمل منشآت وميلشيات أخرى، فيما أكد مسؤول أميركي لشبكة “سي إن إن” أن الضربات الجوية لن تشمل أهدافاً داخل إيران.

وقال مسؤول دفاعي أميركي للشبكة إن من بين الطائرات المستخدمة في الضربات قاذفة القنابل من طراز “ب-1 لانسر”، بينما أكد مسؤول أميركيون إن هذه الضربات “بداية لما سيكون على الأرجح سلسلة من الضربات الأميركية واسعة النطاق على الميليشيات التي نفذت هجمات على القوات الأميركية في الشرق الأوسط”.

قتلى وجرحى بالغارات
في غضون ذلك، أعلن التلفزيون الرسمي السوري مقتل عدد من الأشخاص وإصابة آخرين بالهجمات الأميركية، موضحاً أنها استهدفت مواقع في البادية والحدود السورية مع العراق، من دون أن تكشف عن عدد القتلى.

وبحسب إذاعة “شام إف إم” الموالية، فإن الهجمات استهدفت مواقع لقوات النظام والقوات الرديفة والحليفة لها في ديرالزور وريفها، بالقرب من الحدود العراقية، مضيفةً أن 3 قتلى سقطوا على إثرها فضلاً عن إصابة آخرين.

من جانبه، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 13 عنصراً من الميلشيات الإيرانية بينهم مقاتلون من جنسيات غير سورية، سقطوا جراء الغارات الأميركية، مضيفاً أن الهجمات دمّرت 17 موقعا تتمركز ضمنها الميليشيات في الميادين والبوكمال قرب الحدود السورية- العراقية، إضافة إلى ضربات استهدفت مواقع قرب مدينة دير الزور.

وذكر أن الهجمات طاولت مستودعات عياش قرب مطار دير الزور العسكري، كما انفجر مستودع ذخيرة تابع للمليشيات الإيرانية قرب الفرن الآلي على طريق بور سعيد في مدينة دير الزور، فيما دوت انفجارات في منطقة الحزام وحي الصناعة في البوكمال قرب الحدود السورية-العراقية في البوكمال.

المدن

مقالات ذات صلة