اسرائيل في صدمة امام مقتل جنودها ال24: صباح مؤلم… والحرب ستستمر

وصف رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مقتل 24 جندياً من قوات الإحتلال ب24 ساعة في قطاع غزة بالكارثة، مشيراً إلى بدء تحقيق فيها.

وقال نتنياهو في منشور على منصة “إكس” الثلاثاء: “يجب أن نتعلم الدروس اللازمة، ونبذل قصارى جهدنا للحفاظ على حياة محاربينا، لقد مررنا أمس بأحد أصعب الأيام منذ اندلاع الحرب..لن نوقف القتال حتى تحقيق النصر الكامل”.

وقدم نتنياهو تعازيه لعائلات الجنود القتلى، قائلاً: “أعلم أن حياة هذه العائلات ستتغير إلى الأبد..حزين على جنودنا الأبطال الذين سقطوا”.

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هغاري قد أعلن في وقت سابق الثلاثاء، مقتل 24 ضابطاً وجندياً إسرائيلياً في آخر 24 ساعة، بينهم 21 قُتلوا في هجوم شنّه مقاومو كتائب القسام على مجموعة من قوات الاحتلال كانت تحاول تفجير عدد من المباني في جنوب قطاع غزة الاثنين.
وتوالت ردود الفعل السياسية في تل أبيب، حيث أصدر الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ بياناً بشأن ما وصفه بأنه “صباح صعب لا يطاق”. وقال: “بالنيابة عن الأمة بأكملها، أعزي العائلات وأصلي من أجل شفاء الجرحى. حتى في هذا الصباح الحزين والصعب، نحن أقوياء ونتذكر أننا معا سننتصر”.

من جانبه، قال وزير الدفاع يوآف غالانت إنه “صباح صعب ومؤلم لكن إسرائيل ما زالت ملتزمة بالمضي قدماً في العملية العسكرية”. واعتبر أن “هذه الحرب ستحدد مستقبل إسرائيل لعقود قادمة، وسقوط الجنود شرط لتحقيق أهداف الحرب”.

بدوره، اعتبر الوزير في حكومة الحرب بيني غانتس أنه “يجب على الإسرائيليين أن يظلوا متحدين”، وأرسل “التعازي القلبية لعائلات القتلى”. وأضاف “في هذا الصباح الصعب، يجب أن نكون متحدين، وأن نتذكر الثمن الباهظ الذي اضطررنا إلى دفعه مقابل هذه الحرب العادلة، والهدف النبيل الذي سقط من أجله أبطالنا وهو تأمين مستقبلنا وإعادة بناتنا وأبنائنا وأخذ حقوقنا”.

أما السياسي المعارض يائير لبيد، فقال مخاطباً عائلات الجنود القتلى: “إن أمة إسرائيل بأكملها معكم في هذا الوقت الصعب”.

من جانبه، استغل وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير الحادثة قائلاً إن “مقتل الجنود يجعل الأمر أكثر وضوحاً من أي وقت مضى بأنه لا ينبغي لإسرائيل أن تخفف من تصعيد العمليات القتالية في قطاع غزة”، مضيفاً أنه “صباح صعب ومؤلم، يجب علينا الاستمرار في إخضاع وسحق العدو في غزة بكل ما أوتينا من قوة”.

وعبّر مسؤولون آخرون أيضاً عن ألمهم إثر الإعلان عن مقتل 24 ضابطاً وجندياً في قطاع غزة في آخر 24 ساعة، بينهم 21 قُتلوا في عملية واحدة، حيث قال وزير التعليم يوآف كيش: “أشعر بألم هائل ولا أجد الكلمات التي تعبر عن الحزن الكبير الذي أشعر به مع إعلان الكارثة الرهيبة التي حدثت أمس”، فيما اعتبر وزير الطاقة إيلي كوهين أن “هذا صباح صعب للغاية، ومقتل 21 عسكرياً في قطاع غزة ثمن باهظ جداً”.

أما رئيس الكنيست أمير أوحانا فقد قال: “صباح صعب للغاية استيقظ فيه شعب إسرائيل على خبر ينفطر له القلب، كل واحد من قتلانا بغزة عالم مليء بالعائلات والآمال والأحلام التي انقطعت قبل الأوان”.

المدن

مقالات ذات صلة