نتنياهو عن صفقة الأسرِى: لا عرض حقيقياً ولا مقترحات مناسبة

نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ما يتم تبادله عن صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس، وقال إنه “لا عرض حقيقياً ولا مقترحات مناسبة بشأن صفقة تبادل الأسرى”.

وخلال لقائه ممثلي عائلات الرهائن في مكتب رئيس الوزراء في القدس المحتلة، علق نتنياهو على التقارير عن استئناف المحادثات للتوصل إلى اتفاق، مؤكداً أنه “على عكس ما يقولون، لا يوجد اقتراح حقيقي من حماس.. هذا غير صحيح”، مضيفاً: “أقول هذا بكل وضوح لأن هناك الكثير من الأشياء غير الصحيحة التي تعذبكم، ومن ناحية أخرى هناك مبادرتنا، ولن أخوض في التفاصيل”.

في الوقت نفسه، أقدم العشرات من أهالي المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة الاثنين، على اقتحام جلسة لجنة المالية البرلمانية في الكنيست الإسرائيلي، مطالبين بإعادة أولادهم، ما تسبب بفضّ الجلسة.

وصرخ الأهالي بوجه أعضاء اللجنة وأعضاء الكنيست والمسؤولين، قائلين: “لن نسمح لكم بالتنفس حتى يعود أولادنا..جدول الأعمال العام لن يستمر، ولن تجلسوا هنا وهم هناك”، و”لا لجنة ولا كنيست..هناك موضوع واحد عليكم معالجته”، رافعين لافتات تطالب بالتحرك للعمل على إطلاق سراح المحتجزين.

وقال عضو الكنيست موشيه غافني إن إعادة الأسرى هو “الأمر الأهم والانسحاب من الائتلاف لن يساعد، لذا سأذهب لأقول لرئيس الوزراء إن هذا هو موقفنا”.

وكانت عائلات الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة، قد قالت إنها فقدت ثقتها بحكومة نتنياهو، وإنها “ستجري تحركاتها الخاصة”، من دون أن تشير إلى ماهيتها.

خطة قطرية
وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” كشفت الأحد، عن خطة جديدة قدمتها قطر لإسرائيل برعاية الولايات المتحدة وقطر ومصر، بهدف وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وفي التفاصيل، ذكرت مصادر للصحيفة أن الخطة ستكون مرحلية ومدتها 90 يوماً، وأشارت إلى أن إسرائيل ستقوم بسحب جنودها من قطاع غزة، إلى جانب توفير حرية الحركة في القطاع، وسحب الطائرات المسيرة، ومضاعفة المساعدات الإنسانية التي تدخل لغزة.

ولفتت الصحيفة إلى أنه في المرحلة الثانية، ستطلق حركة حماس سراح جميع المجندات الإسرائيليات، وستسلم الجثث التي بحوزتها، مقابل إطلاق الاحتلال سراح المزيد من الأسرى الفلسطينيين.

وفي المرحلة الثالثة، سيتم إطلاق سراح بقية الجنود والرجال الإسرائيليين، وستسحب إسرائيل جنودها من غزة.

ونوهت الصحيفة إلى أن حماس وإسرائيل لم تقبلا الاتفاق حتى الآن، لكن الجانبين أعلنا عن استعدادهما لإجراء محادثات حول الخطة.

مقالات ذات صلة