تعرف على أفضل نظام غذائي لعام 2024

للعام السابع على التوالي، حصل نظام البحر الأبيض المتوسط على لقب أفضل نظام غذائي شامل لعام 2024، وفقاً للتصنيف السنوي الذي تصدره منظمة «يو إس نيوز آند وورلد ريبورت».

ووفقاً لشبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد قال التقرير إن حمية البحر الأبيض المتوسط احتلت أيضاً المرتبة الأولى كأسهل نظام غذائي يمكن اتباعه، وأنسب نظام غذائي للأسرة، وأفضل نظام للأكل الصحي ولمرض السكري وللعظام والمفاصل والقلب.

وتشمل حمية البحر المتوسط استهلاك نسبة عالية من زيت الزيتون والبقوليات والحبوب غير المكررة والفواكه والخضراوات والأسماك الزيتية وكمية معتدلة من منتجات الألبان، واستهلاك نسبة منخفضة من اللحوم ومنتجاتها.

وفاز نظام «داش DASH» الغذائي، الذي يعرف بأنه من أفضل الأساليب الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم، بالمركز الثاني في قائمة أفضل النظم الغذائية لعام 2024، التي تضم 30 نظاماً غذائياً، بينما حصل نظام «مايند MIND» الغذائي، الذي يستهدف تقليل خطر الإصابة بأمراض الدماغ، على المركز الثالث في القائمة.

وتعتمد هذه الأنظمة الغذائية الثلاثة بشكل أساسي على النباتات، والفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبذور، وفقاً للتقرير.

ونظام «داش» الغذائي يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والألياف والبروتين، ويتألف من تناول الخضار والفواكه والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان الخالية من الدهون وقليلة الدسم والأسماك والدواجن والفاصوليا والمكسرات والزيوت النباتية، ويحد من الدهون واللحوم ومنتجات الألبان كاملة الدسم والزيوت الاستوائية والمشروبات المحلاة بالسكر والحلويات والصوديوم.

أما نظام «مايند»، فيجمع بين حميات البحر المتوسط و«داش»، وتضم قائمة الأطعمة التي يشملها الحبوب الكاملة والخضراوات وبالأخص الورقيات الخضراء والمكسرات والبقوليات وأنواع التوت المختلفة والدواجن والأسماك وزيت الزيتون، كما يحثّ نظام «مايند» على الحد من المعجنات والحلويات واللحوم الحمراء والأجبان والأطعمة المقلية والزبدة والسمن.

التقرير جمع بيانات ومعلومات موثوقة من خبراء الطب والتغذية المرموقين (رويترز)

وقال شانلي تشين، المسؤول في منظمة «يو إس نيوز آند وورلد ريبورت»، إن عالم التغذية والحميات الغذائية يمكن أن يكون مليئاً بالمعلومات الخاطئة والادعاءات الصحية غير الدقيقة.

ولفت إلى أن منظمته تعمل على جمع بيانات ومعلومات موثوقة من خبراء الطب والتغذية المعترف بهم على المستوى الوطني لتحديد الأنظمة الغذائية الأفضل للصحة.

وقال التقرير إن المركز الأخير في قائمة أفضل 30 نظاماً غذائياً ذهب إلى نظام الغذاء «الخام»، الذي يوصي بتناول الأطعمة التي لم يتم «طهيها أو معالجتها أو تسخينها بالميكروويف أو هندستها وراثياً أو تعريضها للمبيدات الحشرية أو مبيدات الأعشاب».

وجاء نظام «كيتو» الغذائي الشهير في المرتبة 25، لكنه احتل المركز الأول في فئة أفضل طرق فقدان الوزن السريع. ومع ذلك، يقول الخبراء إن هذا النظام، الذي يدعو إلى الحد من الكربوهيدرات قدر الإمكان، مقيد للغاية بحيث لا يمكن اتباعه لفترة طويلة.

مقالات ذات صلة