متى يتحوّل النبيذ الأحمر إلى شراب صحي؟

يعتنق الكثيرون اعتقادًا راسخًا بأنّ تناول كأس من النبيذ الأحمر يحمل فوائد صحية مذهلة. ويرجع ذلك إلى دراسات سابقة أشارت إلى أنّ استهلاك النبيذ الأحمر باعتدال يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني والسرطان، بالإضافة إلى زيادة متوسط العمر. ولكن قبل أن تعبّئ كوبك، توقف قليلًا…

الحقيقة المُرّة: الكحول، بغضّ النظر عن نوعها، ليست صديقة جيدة لصحتك. فقد أظهرت مراجعة منهجية لعام 2023، شملت عادات الشرب لأكثر من 5 ملايين شخص، أن استهلاك كميات قليلة حتى (حوالى مشروبين) يوميًا لا يرتبط بشكلٍ كبير بانخفاض خطر الوفاة، بينما يزيد شرب أكثر من ذلك هذا الخطر بالفعل.

كما صرّحت منظمة الصحة العالمية بشكل لا لبس فيه في كانون الثاني 2023: «لا يوجد مستوى أمان لاستهلاك الكحول لصحتنا». وفي الواقع، أدرجت المنظمة الكحول في أعلى فئة خطر – التي تضم أيضًا الأسبستوس والإشعاع والتبغ – كمادة سامة يمكن أن تسبّب ما لا يقل عن 7 أنواع من السرطان.

«علاوة على ذلك، لا توجد دراسات تثبت تفوّق الفوائد المحتملة للشرب الخفيف والمعتدل على أمراض القلب والسكري من النوع الثاني على مخاطر الإصابة بالسرطان المرتبطة بنفس مستويات استهلاك الكحول بالنسبة للمستهلكين الأفراد»، هكذا قالت منظمة الصحة العالمية.

ومع ذلك، لا يزال النبيذ الأحمر يُروّج له كأصَحّ خيار. وهنا يكشف الخبراء عن المفاهيم الخاطئة الشائعة حول النبيذ الأحمر.

متى يتحوّل النبيذ الأحمر إلى شراب صحي؟

تقول هيذر هاوزنبلاس، المديرة التنفيذية والمؤسسة لـ«مختبرات اكتشاف العافية» والباحثة العلمية المتخصصة في علم نفس الصحة: «تعود فكرة أن شرب كأسٍ من النبيذ الأحمر يمكن أن يحمل فوائد لصحة القلب إلى حلقة عام 1991 من برنامج 60 دقيقة حيث تحدث موري سافير عن ‹المفارقة الفرنسية›».

مصطلح «المفارقة الفرنسية» ابتكره العلماء ويستند إلى مفهوم أنّ الفرنسيين يمكنهم تناول نظام غذائي عالي الدهون وشرب النبيذ الأحمر، ولا يزالون يعانون من معدلات أقل لأمراض القلب مقارنة بالأميركيين. واقترح سافير أن النبيذ الأحمر قد يساعد في «طرد رواسب الدهون» من الجسم. ويشير هاوزنبلاس إلى أنه «بعد بَث هذه الحلقة، ارتفعت مبيعات النبيذ الأحمر بشكل كبير».

هناك العديد من المتغيرات المُربكة في المفارقة الفرنسية، مثل استهلاك الفرنسيين كمية أقل من السكر والأطعمة المصنعة وتناول المزيد من الفاكهة والخضروات والمشي أكثر ومعدلات أقل للسمنة وروابط اجتماعية أقوى مقارنة بالأميركيين.

لماذا لا يزال النبيذ الأحمر يتمتع بسمعة طيبة؟

من الناحية النفسية، يحب الناس أن يسمعوا أنّ عاداتهم السيئة على ما يبدو مفيدة لهم، و»تُعد صناعة الكحول تجارة كبيرة، حيث تتدفق أموال التسويق». بعد كل شيء، وصل سوق النبيذ الأحمر العالمي إلى أكثر من 92 مليار دولار في عام 2022 ومن المتوقع أن يصل إلى ما يقرب من 143 مليار دولار بحلول عام 2030.

غير ان هناك رأيا معاكسا لهذه الافتراضات يقول ان النبيذ الأحمر يمكن ان يكون مفيدًا للصحة، ولكن فقط إذا تم تناوله باعتدال. يحتوي النبيذ الأحمر على مادة ريسفيراترول، وهي مادة مضادة للأكسدة قد تساعد في حماية القلب من الأمراض. كما أنه يحتوي على مركبات أخرى قد تساعد في خفض ضغط الدم وتحسين وظائف الدماغ.

ومع ذلك، فإنّ فوائد النبيذ الأحمر تعتمد على كمية النبيذ التي يتم تناولها. لأنّ الإفراط في تناوله يمكن أن يكون له آثار ضارة على الصحة، بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان.

بشكل عام، يُنصح بتناول ما لا يزيد عن 150 مليلترًا من النبيذ الأحمر يوميًا للنساء وما لا يزيد عن 300 مليلتر يوميًا للرجال.

وفيما يلي بعض الفوائد المحتملة للنبيذ الأحمر:

صحة القلب: قد يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار وتحسين تدفق الدم إلى القلب.

صحة الدماغ: قد يساعد في حماية الدماغ من التلف وتحسين الذاكرة والوظائف الإدراكية.

صحة العظام: قد يساعد في منع هشاشة العظام.

الوقاية من السرطان: قد يساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان، مثل سرطان القولون والمستقيم.

الجمهورية

مقالات ذات صلة