وزير خارجية إسرائيل يهدد “السيّد”: “عليه يفهم أنه التالي… وإذا كان لا يريد أن يكون التالي… عليه أن ينفذ”!

رئيس الأركان يعلن "الجهوزية" ويصادق على خطط خاصة بالقيادة الشمالية

وجه وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، اليوم الأربعاء، رسالة إلى أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصرالله. جاء ذلك خلال ترؤس كوهين جولة للسفراء الأجانب إلى الحدود الشمالية، من أجل تعريفهم بـ”التهديد الذي يشكله حزب الله لمواطني إسرائيل”.

وقال كوهين للسفراء: “على نصرالله أن يفهم أنه التالي، وإذا كان لا يريد أن يكون التالي، عليه أن ينفذ فوراً قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، وأن ينسحب حزب الله إلى الشمال من الليطاني.. سنعمل على استنفاد الخيار الدبلوماسي، وإذا لم ينجح، فإن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة”. وأردف: “حزب الله، الذي يخدم الحكومة الإرهابية في إيران، يعرض لبنان والمنطقة بأسرها للخطر”.

“جهوزية عالية جداً”
من جانبه أعلن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هليفي، خلال جولة ميدانية أجراها في القيادة الشمالية، إن الجيش الإسرائيلي وقيادته الشمالية في حالة “جهوزية عالية جداً”. وأجرى هليفي تقييما للأوضاع على جبهة لبنان في ظل تصاعد المواجهات مع حزب الله، حسب ما جاء في بيان صدر عن جيش الاسرائيلي، كما صادق على خطط خاصة بالقيادة الشمالية، بالتعاون مع قائد القيادة الشمالية، أوري غوردين وقادة آخرين”.

ونقل البيان عن هليفي قوله: “المهمة الأولى التي تقع على عاتقنا هي إعادة المواطنين إلى وضع آمن، وهذا سيتطلب وقتاً”، وتابع “صادقنا اليوم على مجموعة متنوعة من الخطط المحتملة للمستقبل”. وأضاف “علينا أن نكون مستعدين للهجوم إذا لزم الأمر. الجيش الإسرائيلي ومن ضمنه القيادة الشمالية على مستوى عالٍ جدًا من الجهوزية. حتى الآن يتم إدارة المعركة هنا بشكل صحيح وصارم، ويجب أن نواصل على النحو نفسه. لن نعيد السكان من دون توفير الأمن والشعور بالأمان”.

عضو مجلس الحرب في الحكومة الاسرائيلية بيني غانتس قال إن الجيش سيواصل استهداف البنى التحتية والأنفاق في قطاع غزة والحرب ستستمر وتتوسع. وأوضح غانتس خلال مؤتمر صحفي، أن “الوضع بالحدود الشمالية يلزم بالعمل نحو حل سياسي وإن لم يتم ذلك فالجيش الاسرائيلي جاهز للعمل”. واكد بان “الوضع على الحدود الشمالية مع لبنان يجب أن يتغير، وإن وقت الدبلوماسية ينفد. وأشار إلى أنه في الأيام الأخيرة هناك من يسمح لنفسه بالعودة لـ6 تشرين الاول والإضرار بالحرب، ولفت الى ان “هناك من يسمح بالطعن في قادة الجيش الاسرائيلي الذين يضحون بأنفسهم من أجلنا”.

المدن

مقالات ذات صلة