دراسة: سر في رائحة دموع المرأة: لماذا تجعل الرجال أقل عدوانية!؟

كلّنا نعرف تأثير السحر في دموع المرأة على الرجال، لكن أن يكون لهذه الدموع رائحة تؤثر على الذكور، وتجعلهم أقل عدوانية، فهذه خلاصة دراسة حديثة، نُشرت منذ ايام في مجلة “بلوس علم الأحياء”.

صحيفة “نيويورك بوست” الأمريكية سلطت الضوء على الدراسة الجديدة، التي خلص إليها “معهد وايزمان للعلوم” في إسرائيل، كاشفة عن أنّ الدموع البشرية تحتوي على إشارات كيميائية تقلل النشاط في منطقتين بالدماغ مرتبطتين بالعدوانية.

النساء جاهزات للبكاء
ولفتت الدراسة إلى أنّه عندما أعلن الباحثون عن متطوعين للدراسة، رفعت النساء أيديهن، لأنّه من المقبول اجتماعياً بكاء النساء، لكن طالبة الدكتوراه شاني أغرون، التي قادت الدراسة أكدت أن الدموع لا تمنح نفس التأثير على الجنس اللطيف مثل تأثيرها على الجنس الآخر.

واسترجعت الدراسة تحاليل سابقة لـ”معهد وايزمان” أجريت على القوارض، وجدت أنّ دموع الفئران الإناث تقلل من القتال بين الفئران الذكور، وأنّ “فئران الخلد” تلطّخ نفسها بدموعها لتجنب التعرض للهجوم من قبل فئران أخرى.

تأثير الدموع على التستوستيرون
كما كشفت الدراسة عن أبحاث أخرى أظهرت أن استنشاق الدموع يقلل من هرمون التستوستيرون، ويرفع من منسوب هرمون السعادة، ولو كانت الأوضاع كئيبة ومحزنة، لأن التعاطف يبعث على الراحة.

وبالنظر إلى النتائج السابقة التي تُظهِر انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال بعد استنشاق الدموع، والنتائج في القوارض التي تظهر أن الدموع تقلل من العدوانية، خلص الباحثون إلى أنّ الدموع تعمل بنفس الطريقة عند البشر، لكن المفاجأة كانت بحجم التأثير خلال التجارب المخبرية.

أكثر من 40% تراجع العدوانية
وذكرت الدراسة أنه بعد جمع الدموع من 6 متطوعات شاهدن أفلاماً حزينة، عرض الباحثون على عشرات الرجال الدموع، فلم يميزنها عن أي سائل ملحي آخر، واكتفوا بالاستنشاق دون ظهور أي تأثير عليهم.

ولكن بعد ذلك، لعب الرجال لعبة كمبيوتر، استُخدِمَتْ في دراسات أخرى حول العدوانية، حيث جمع اللاعبون الأموال التي يحاول خصمهم سرقتها منهم، إلا أنّ الفريق الذي شمَّ دموع النساء، انخفضت رغبتهم في الانتقام بنسبة 43.7%، بينما من لم يشموا الجموع بقيت ميولهم العدوانية على حالها.

خلاصة الدراسة
تشبه هذه الخلاصات نتائج الدراسة التي شملت القوارض، ولكن على عكس القوارض، ليس لدى البشر مجسّات في أنوفهم تكتشف الإشارات الكيميائية عديمة الرائحة، لاسيما بعد توصيل المشاركين في الدراسة بأجهزة الرنين المغناطيسي، ولاحظوا أنه بعد شم الدموع، كانت مناطق الدماغ المرتبطة بالعدوانية أقل نشاطاً.

دراسة: رائحة دموع المرأة تخفف عدوانية الرجل

https://nypost.com/2023/12/21/lifestyle/men-are-less-aggressive-after-smelling-womens-tears-study/

مقالات ذات صلة