فيديو لأسرى إسرائيليين لدى حماس: لا تتركونا نشيخ…”لماذا نحن متروكون هنا؟”

نشرت “كتائب القسام” ليل الاثنين، رسالة مصورة ل3 أسرى إسرائيليين في قطاع غزة، موجهة إلى حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وذوي الرهائن.

والرسالة التي بثتها الكتائب حملت عنوان: “لا تتركونا نشيخ” وتضمنت سؤالاً: “لماذا نحن متروكون هنا؟”، وهو السؤال الذي يوجهه الأسرى لتل أبيب.

وظهر في الشريط المصور الذي نشرته “القسام” 3 أسرى إسرائيليين يتحدثون باللغة العبرية موجهين كلامهم لنتنياهو، حيث قال أحدهم ويدعى حاييم بري (79 عاماً) من كيبوتس نير عوز” “أنا هنا مع مجموعة من كبار السن كلهم مصابون بأمراض مزمنة ويعانون من ظروف قاسية جداً”.

ويضيف الأسير الإسرائيلي “نحن جيل بنى الدولة.. نحن شاركنا في بناء الجيش وأنا لا أفهم لماذا نحن متروكون هنا؟”.

وتابع: “يجب عليك أن تفرج عنّا بكل ثمن. لا نريد أن نكون ضحايا لاستهدافات سلاح الجو. أفرج عنا بدون أي شرط. لا تتركونا نشيخ”. ثم يظهر في المقطع الأسرى الثلاثة وهم يرددون معاً: “لا تتركونا نشيخ”.

ونشر الشريط بالتزامن مع معلومات ذكرتها القناة (12) حول انطلاق اجتماع بين رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطرية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس الموساد ديفيد برنياع ورئيس جهاز الاستخبارات الأميركية “سي آي إيه” وليام بيرنز في إحدى العواصم الأوروبية، لبحث خطط من أجل التوصل إلى صفقة تبادل أسرى بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس.

ونقل موقع صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن مصادر مطّلعة أنه من المتوقع أن تكون مفاوضات صفقة تبادل الأسرى “طويلة ومعقدة وأصعب من المعتاد”، ما يتوافق مع ما نشرته صحيفة “هآرتس” أيضاً، بشأن التوقعات بخصوص المفاوضات.

وأكدت “هآرتس” أن احتمال تنفيذ صفقة في الأيام القريبة ليس مرتفعاً، ذلك أن “إسرائيل، وكذلك حركة حماس، ليستا الآن في وضع يتيح العودة إلى المفاوضات”. ونقلت عن مسؤول إسرائيلي أن “صفقة جديدة قد تنضج فقط بعد أسابيع”.

ولفت المسؤول إلى أنه في قضايا من هذا النوع، قد تتغير المواعيد وتتقلص الفترة في حال طرأت تطورات. ونقلت الصحيفة عن مسؤول آخر قوله إن المفاوضات مع حماس ستكون الآن “طويلة ومعقدة، وليست شبيهة بالاتصالات المتعلقة بالصفقة السابقة”.

وتابعت الصحيفة أن إسرائيل لا تستبعد إمكانية إطلاق سراح أسرى فلسطينيين نوعيين، بينهم من تصفهم إسرائيل بأنهم “مع دماء على أيديهم”، في حال أفضت الاتصالات إلى صفقة جدية وكبيرة.

مقالات ذات صلة