هجوم سيبراني اسرائيلي يعطل محطات الوقود في إيران

تعطلت الخدمات في الكثير من محطات الوقود في أنحاء إيران، الإثنين، بحسب ما أفادت وسائل إعلام رسمية، من دون أن تبدي سبباً لذلك، فيما أعلنت مجموعة قرصنة مرتبطة بإسرائيل تنفيذ هجوم سيبراني.

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” بتعطل الخدمات في عدد من محطات الوقود في العاصمة طهران بشكل مفاجئ، ولم توضح الوكالة سبب الاضطراب في محطات الوقود في العاصمة، لكنها أشارت إلى أن “الشركة الوطنية لتكرير وتوزيع المنتجات النفطية ستوضح المسألة عبر نشر بيان بهذا الخصوص”.

وقال نائب وزير النفط الإيراني جليل سالاري إنه “بسبب وقوع هجوم سيبراني على نظام تزويد الوقود، فقد حصل خلل في المحطات”، طبقاً لما أوردت وكالة ”فارس”. وأضاف سالاري: “ستعود جميع محطات الوقود تدريجياً إلى عملها الطبيعي حتى نهاية اليوم”، حسب الوكالة.

من جانبه، قال المتحدث باسم رابطة أصحاب محطات الوقود في إيران رضا نواز، إن تعطل الخدمات في محطات الوقود ناجم عن عطل فني، حسبما نقلت عنه وكالة “تسنيم” شبه الرسمية الإيرانية للأنباء.

كما نقل التلفزيون الإيراني عن وزارة النفط، أن “30 بالمئة على الأقل من محطات الوقود في البلاد تعمل”.

من جهة أخرى، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن مجموعة قرصنة إسرائيلية أعلنت تنفيذ هجوم سيبراني على منظومة إمداد الوقود في إيران، فيما ذكر موقع “واينت” أن مجموعة قرصنة إسرائيلية تعرف نفسها باسم “العصفور المفترس” قامت بشن هجوم إلكتروني تسبب في تعطيل محطات الوقود في إيران.

ووفق الإذاعة، فإن “مجموعة قراصنة (Sparrow of Predator) التابعة لإسرائيل، قالت إن الهجوم السيبراني على محطات الوقود في إيران تم تنفيذه بطريقة خاضعة للرقابة، مع تحذير مسبق لخدمات الطوارئ في إيران.. وترك بعض المضخات نشطة”.

وأشارت إلى أن القراصنة زعموا أن “لديهم القدرة على تعطيلها (المضخات) جميعا”.

وفي أواخر 2021، تسبب هجوم إلكتروني كبير في تعطيل بيع البنزين المدعوم في إيران، مما تسبب في تكدس صفوف طويلة أمام المحطات في أنحاء البلاد.

وقال الرئيس الإيراني، إبراهيمرئيسي، حينها إن ما حصل هدفه “إثارة غضب الناس من خلال خلق الفوضى والاضطراب”، لكنه تجنب الإشارة إلى الجهة المسؤولة عن تنفيذ الهجوم الذي استهدف محطات الوقود.

وكالات

مقالات ذات صلة