اختبار أول حبوب منع حمل للرجال

اختبر رجال بريطانيون للمرة الأولى حبوب منع الحمل الجديدة المخصصة للرجال، التي يعتقد العلماء أنها قد تغير كيفية تقاسم المسؤولية بين الجنسين في تحديد النسل.

وأعطي دواء “YCT-529″، في البداية لمجموعة مؤلفة من 16 متطوعة في عيادة في نوتنغهام، بعد أكثر من 60 عاماً من طرح حبوب منع الحمل النسائية في المملكة المتحدة.

ويعمل الدواء عن طريق منع بروتين يسمى حمض الريتينويك ألفا من الارتباط بأحد أشكال فيتامين ألف، ما يمنع بدوره تكوين الحيوانات المنوية.

ويختلف هذا النهج، الذي نجح عند اختباره لدى الفئران والقردة، عن المحاولات السابقة لاستخدام وسائل منع الحمل للذكور، التي سعت إلى تقليل إنتاج الحيوانات المنوية عن طريق تثبيط هرمون التستوستيرون.

وأثبت أن الدواء من شأنه منع خصوبة الرجال بشكل آمن ومؤقت، لكنه يواجه تحدياً، ما يعود جزئياً إلى أن الرجال ينتجون حوالي ألف حيوان منوي في كل نبضة قلب، مقارنة بإنتاج بويضة واحدة أو اثنتين شهرياً لدى النساء.

مع ذلك، عندما أُعطي الدواء للفئران، كان فعالاً بنسبة 99 في المئة في منع الحمل. ولدى القرود، انخفض عدد الحيوانات المنوية بعد أسبوعين. وفي جميع التجارب على الحيوانات، انعكست التأثيرات عند انتهاء العلاج.

وتشمل التجارب التي ستجرى على المشاركين في الدراسة متطوعين قرروا عدم الإنجاب.

ومن المتوقع أن تصدر النتائج في الربيع. وإن كانت إيجابية، فلا بد من إجراء المزيد من التجارب لاختبار فعالية الدواء على نطاق أوسع، وتحديد آثاره الجانبية.

مقالات ذات صلة