فائدة مهمّة لا يعرفها كثيرون: هل ينخفض الوزن في أيام البرد؟

عادةً، يصعب أن نجد فوائد لانخفاض درجات الحرارة. لكن في الواقع، تبيّن انّ ثمة فائدة مهمّة لا يعرفها كثيرون، إذ أنّه قد يساعد في خفض الوزن عبر زيادة قدرة الجسم على حرق الوحدات الحرارية، بحسب ما نُشر في Doctissimo.

في الأسابيع السابقة، كانت الحرارة معتدلة ولم يكن البرد شديداً. لكن مع انخفاض درجات الحرارة أكثر بعد، يبدو أنّه يمكن الاستفادة لجهة خفض الوزن، وإن كان البرد الشديد مزعجاً أحياناً. فغالباً ما يتمّ الربط ما بين البرد والارتعاشات والعطس وفيروسات الشتاء. قد يكون هذا صحيحاً، لكن بالإضافة إلى ذلك يتمّ تجاهل فكرة أنّ البرد يساعد في حرق المزيد من الوحدات الحرارية. إذ يؤدي البرد إلى ردّة فعل فيزيولوجية في الجسم للحفاظ على مستوى درجة حرارة لا يتخطّى 37 درجة مئوية. وهذا ما يسبّب الارتعاش. ما يحصل هنا هو تقلّص عضلي يؤدي إلى استهلاك المزيد من الوحدات الحرارية. قد لا يؤدي ذلك إلى خفض كبير في الوزن أو إلى نحول، لكنه مفيد إلى حدّ ما.

من جهة ثانية، ما يحصل لدى التعرّض للبرد هو تسارع دقات القلب، ما يزيد من معدل استهلاك الوحدات الحرارية. إذ يشكّل القلب المضخة التي تساهم في تحريك الدم باتجاه الأعضاء، ما يساعد في تدفئة الجسم. في حال الإحساس بالبرد، تتسارع دقات القلب في محاول لتدفئة الجسم بهذه الطريقة. وهذا ما يزيد أيضاً من معدل استهلاك الوحدات الحرارية.

كيف يمكن مساعدة الجسم في مواجهة البرد؟
وفق ما تبيّن، يقاوم الجسم البرد بطريقة طبيعية حفاظاً على حرارة معتدلة فيه. لدعم الجسم في ذلك، من المهم ارتداء طبقات عدة من الملابس الرقيقة بدلاً من ارتداء ملابس سميكة. كما أنّ اتباع النظام الغذائي المناسب، والمتوازن، والمتنوع، يساعد ايضاً في ضبط حرارة الجسم وتجنّب الشعور الزائد بالبرد. إذ يُعتبر الغذاء المصدر الأول للوحدات الحرارية والطاقة التي يلجأ إليها الجسم لتأمين الشعور بالدفء.

النهار

مقالات ذات صلة