لودريان ينهي رحلة فرنجية…ولكن “بعض الأسماء يثير الضحك”!

وسط التطورات الاقليمية، علم موقع “لبنان الكبير” أن زيارة الموفد الفرنسي جان ايف لودريان، ستكمل مسارها من حيث انتهت. والعنوان الأكبر الذي سيحمله الى المسؤولين هو طرح مرشح ثالث يكون توافقياً، واسمه غير مرتبط بأي ملف من ملفات الفساد.

كما أكدت أوساط سياسية مطلعة لموقع “لبنان الكبير” أن رحلة ترشيح رئيس تيار “المردة” سليمان فرنجية شارفت على نهايتها، ولا يبدو أن هناك ما سيطيل عمرها، مشيرة الى أن “الفرنسيين باتوا مقتنعين بأن لا حظوظ لفرنجية”.

الى ذلك، شددت مصادر سيادية على موقفها المعارض لأي حوار غير دستوري حول ملف رئاسة الجمهورية، و”أن البرلمان والجلسات هي المكان الوحيد للحوار وانتخاب الرئيس”.

وعن المرشحين المطروحين على الطاولة اللبنانية والعربية والدولية، قالت المصادر: “بعض الأسماء يثير الضحك، لكن الواقع وبعد عملية استطلاع للرأي يتبين أن قائد الجيش جوزيف عون هو الأكثر حظاً نظراً الى توافق عدد لا بأس به من القوى السياسية على اسمه وقبول عربي ودولي غير مباشر به، لكن تبقى الحظوظ متغيرة وفقاً للمتغيرات السياسية والاستحقاق لا يزال مفتوحاً وفي لبنان لا شيء مستحيلاً”. ورأت أن “المطلوب جلسة واحدة مفتوحة بدورات متتالية وهي كافية لانتخاب رئيس للجمهورية”.

اذن في الاستحقاقات اللبنانية، التي أعيد تشغيل محركاتها إقليمياً فور بدء الهدنة، وفيما تستعد الخماسية الدولية للبدء بجولات استطلاعية على المسؤولين السياسيين، يعود لودريان منتصف الأسبوع المقبل إلى لبنان، إلا أن من غير المتوقع أن يحمل في جعبته أي جديد، بل ستكون جوجلة جديدة للمواقف، لعل هناك ليناً لدى القوى السياسية بعد التطورات العسكرية في غزة والجنوب، ومخاطر بقاء الدولة بلا رأس في ظروف كهذه، وبالتأكيد سيقدم نصحاً الى هذه القوى، بضرورة انجاز انتخاب رئيس للجمهورية.

لبنان الكبير

مقالات ذات صلة