إسرائيل تستهدف آخر مستشفيات غزة..

دخل العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة المحاصر يومه ال45 ، فيما تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي استهداف المستشفيات واعدام المرضى والجرحى فيها.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة الأثنين، استشهاد 12 من الجرحى ومرافقيهم ووقوع إصابات جراء القصف الإسرائيلي الذي استهدف المستشفى الإندونيسي، في وقت تحاصر فيه قوات الإحتلال المستشفى عبر عشرات الآليات العسكرية الثقيلة والمدفعيات، في محيط أقل من كيلومتر واحد فقط، إضافة إلى انتشار القناصة على أسطح المباني القريبة، الأمر الذي يحول دون وصول مركبات الإسعاف إليه، باعتباره الوحيد الذي يعمل بشكل جزئي في شمال القطاع.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أشرف القدرة الإثنين، إن الاحتلال الإسرائيلي يسعى إلى إخراج المستشفى الإندونيسي تماماً من الخدمة بعد حصاره، وأكد أن الطواقم الطبية في المستشفى تصر على البقاء لعلاج الجرحى، فيما حذر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة من ارتكاب الاحتلال مجزرة جديدة في المستشفى.

وأدانت حركة حماس الإثنين، استهداف قوات الاحتلال المستشفى الإندونيسي، وقالت إن قصف الاحتلال وحصاره للمستشفى جريمة تستدعي تدخلاً دولياً لحماية آخر مؤسسة صحية تعمل في شمالي غزة.

من جانبه، أشار المدير العام للمستشفيات في قطاع غزة محمد الزقوت الأثنين، إلى أن “الاحتلال يقوم بعملية إعدام مباشر للجرحى والمرضى في المستشفيات، وطلبنا من منظمة الصحة العالمية إجلاء المرضى ولم يتجاوب الاحتلال، مع وجود 260 جريحاً في مجمع الشفاء، حيث يموت جريح على الأقل من بين الجرحى كل يوم”.

على صعيد متصل، استشهد 15 فلسطينياً وجرح العشرات الاثنين، خلال قصف طائرات الاحتلال الحربية، منزلين قرب مستشفى أبو يوسف النجار في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، كما استشهد 12 فلسطينياً وسقط عشرات الجرحى في قصف استهدف مدرسة في مخيم البريج وسط القطاع المحاصر.

وكانت طائرات الاحتلال قصفت الأثنين، منزلاً في سوق مخيم جباليا شمال قطاع غزة، ما أدى الى إصابة عدد من المواطنين.

وشن الطيران الإسرائيلي، سلسلة غارات على محيط مدينة حمد السكنية شمال غرب خانيونس، ما أدى إلى استشهاد عشرات المواطنين أغلبهم أطفال ونساء.

الاحتلال يعترف بخسائره

ويشهد شمال قطاع غزة مواجهات عنيفة بين المقاومة الفلسطينية والقوات الإٍسرائيلية التي تحاول التقدم من محاور عدة.

وأعلن جيش الاحتلال الاثنين، عن مقتل ثلاثة جنود خلال المعارك الدائرة في غزة، ليرتفع القتلى في العملية البرية إلى 68. وقال في بيان تحت بند “سُمح بالنشر”، إن رقيبين من لواء المظليين الإسرائيلي ورقيب في لواء جفعاتي قتلا أثناء نشاط عملياتي شمال قطاع غزة.

بذلك يرتفع عدد قتلى جيش الاحتلال من ضباط وجنود إلى 388 قتيلاً منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر، في حين تقول المقاومة الفلسطينية إن خسائر الاحتلال الحقيقية أكبر من ذلك بكثير.

في المقابل، أعلنت سرايا القدس الأثنين، عن تمكنها من من إيقاع 6 جنود إسرائيليين ما بين قتيل وجريح خلال اشتباكات في محور التقدم غرب بيت لاهيا، فيما أعلنت كتائب القسام أن مقاتليها تمكنوا من تدمير 29 دبابة وآلية إسرائيلية الأحد، بمنطقة التوام وجباليا وبيت لاهيا والزيتون.

المدن

مقالات ذات صلة