القصف الإسرائيلي يتجدّد جنوباً: ليل طويل تخلله تحليق كثيف

تعرّضت بلدات الناقورة و علما الشعب وجبل اللبونة في القطاع الغربي لقصف إسرائيليّ بقذائف المدفعية الثقيلة خلال أولى ساعات صباح اليوم ، واغار الطيران الإسرائيليّ على جبل اللبونة ومحيط الناقور.

وهذا القصف الصباحي، أتى بعد ليل طويل تخلله تحليق كثيف ومتواصل للطيران الاستطلاعي الاسرائيلي، كما شهدت ساعات الليل اطلاق قنابل مضيئة فوق قرى القطاعين الغربي والاوسط.

قيادة الجيش على نار حامية والدعوات لتطبيق الـ1701 مستمرة

وفي الحراك السياسي الموازي للحماوة المسيطرة على جبهة الجنوب، برز أمس تأكيد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن “طهران وبيروت لا تريدان التورط في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ولن تشاركا فيه إذا لم تكن هناك استفزازات”.

كما بدا لافتاً في الأمس تصريح رئيس “حزب القوات اللبنانية” سمير جعجع بعد لقائه المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا، الذي أكّد فيه أنّ” ما يجري في الجنوب اللبناني لا يخدم احداً خصوصًا لبنان وشعبه من هنا وجوب ضمان الاستقرار على الحدود من خلال إعادة ترسيخ مفاعيل القرار 1701 وحسن تطبيقه”.

كما التقت فرونتسكا قبيل اجتماع مجلس الأمن الدولي الأربعاء المقبل لتقويم مسار القرار 1701، رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي ووزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عبدالله بو حبيب.

أما في موضوع قيادة الجيش، فيبدو ان التمديد لقائد الجيش جوزار عون وتاجيل تسريحه سنة واحدة وصل الى خطواته الاخيرة، والانظار تتجه بشكل كبير الى جلسة مجلس الوزراء التي ستنعقد عند التاسعة والنصف من صباح اليوم .

وفي هذا السياق، ووفقاً لمعلومات “النهار”، مصادر معنية بالاتصالات والمشاورات التي واكبت توجيه الدعوة الى الجلسة اليوم بدت مساء امس متفائلة بحذر شديد بإمكان بت ملف التمديد في الجلسة وقالت أن “الأمور سالكة حتى اللحظة ويبدو ان ثمة “تخريجة ما ” يجري العمل عليها وعلى استكمالها لملف التمديد، مشيرة الى ان الأجواء إيجابية حتى اللحظة (مساء امس) ولكن ذلك لا يسقط ضرورة الحذر حتى انعقاد الجلسة “.

جبهة الجنوب في الأمس

على الصعيد الميداني، تجدد القصف الإسرائيلي في الأمس على مناطق حدودية في الجنوب ولا سيما منها محيط بلدتي الناقورة و طيرحرفا. كما طاول القصف عددا من المناطق في القطاع الغربي وابرزها راس الناقورة، شيحين، الجبين ومن ثم الخيام، واطراف عيتا الشعب وبليدا وسهل مرجعيون – تل النحاس، واطراف برج الملوك.

في المقابل اعلن “حزب الله” انه إستهدف ثكنة راميم بالأسلحة الصاروخية كما استهدف موقع رويسات العلم ‏في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة كما إستهدف موقع “الحدب” مقابل بلدة يارون ورد الجيش الاسرائيلي بقصف مدفعي عنيف على اطراف يارون واطراف ميس الجبل.
واعلن الحزب عصرا استهداف تجمع لقوة مشاة إسرائيلية غرب وجنوب بركة ريشا كما استهدف آلية إسرائيلية في مثلث الطيحات .

وبعد إطلاق رشقة صاروخية من لبنان تجاه اصبع الجليل و سقوط صواريخ في محيط كريات شمونة، استهدفت ‏مدفعية الجيش الاسرائيلي أطراف حولا و رب ثلاثين و مركبا واللبونة جنوب الناقورة والعديسة في القطاع الشرقي، ومنزلا في حولا. واشارت وسائل إعلام إسرائيلية الى إطلاق حوالي 20 صاروخا من لبنان تجاه منطقة الجليل. على الاثر تجدد القصف المدفعي الاسرائيلي على تلة سعسع اطراف بلدة رميش وعلى يارون وعيتا الشعب .

النهار

مقالات ذات صلة