ما الأطعمة التي تفتح الشهية وتزيد الرغبة في الأكل… وما هي مخاطر اللقمشة؟

قد يشعر البعض بصعوبة في مقاومة الرغبة في الأكل واللقمشة. قد يكون السبب أحياناً في أطعمة معينة يمكن تناولها وهي تزيد الشهية بدلاً من تأمين الإحساس بالشبع. ندخل عند تناولها في دوامة يصعب الخروج منها، وهذا ما يؤدي إلى زيادة الوزن، وفق ما ورد في medisite.

ما مخاطر اللقمشة غير الصحية؟
أحياناً تكون هناك صعوبة في مقاومة الرغبة في اللقمشة. وفي هذه الحالة، غالباً ما يقع الاختيار على الأطعمة الغنية بالسكر أو الملح والدهون، ما ينعكس على الصحة، خصوصاً على صحة القلب والأوعية الدموية، وعلى الرشاقة حتماً. ولمكافحة الرغبة في اللقمشة، من المهمّ فهم أسبابها أولاً حفاظاً على الصحة والرشاقة. فقد يكون السبب مرتبطاً بالمشاعر كالتوتر والملل والغضب والحزن. عندها يتمّ التوجّه إلى الأطعمة التي تهدئ هذه المشاعر وتؤمّن الشعور بالارتياح. كما أنّ عدم القدرة على مقاومة الرغبة في اللقمشة قد يرتبط بالإصابة بمرحلة ما قبل السكري. حتى انّ قلّة النوم يمكن أن تحفّز على تناول الأطعمة الغنية بالسكر لاستعادة النشاط.

ما الأطعمة التي تفتح الشهية وتزيد الرغبة في الأكل؟
إضافة إلى الأسباب المذكورة التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الرغبة في اللقمشة، من الممكن أن يكون السبب في أطعمة معينة يتمّ تناولها فتزيد الشهية بدلاً من أن تؤمّن الإحساس بالشبع. في الواقع بدلاً من تأمين الإحساس بالشبع، هي تسبّب شعوراً بالجوع بعد وقت قصير. علماً أنّ هذه الأطعمة تكون غنية بالسكر المكرّر وقليلة الألياف.

-الكرواسان وغيرها من المخبوزات: تبدو شهية من حيث الشكل وتوحي بأنّها ستؤمّن الإحساس بالشبع. في الواقع، هي تولّد إحساساً بالجوع كونها غنية بالسكريات البسيطة مع القليل من الألياف، أو أنّها لا تحتوي عليها ابداً. فهذا ما يسبّب ارتفاعاً سريعاً في مستويات السكر في الدم يتبعه انخفاض مفاجئ، ما يزيد الرغبة في اللقمشة بسبب الإحساس بالجوع. لذلك، من الأفضل التركيز على البروتينات صباحاً كالبيض والسكريات المركبة الموجودة في مصادر الحبوب الكاملة الغذاء لتأمين الطاقة للمدى البعيد.

-التشيبس: هو غني بالملح والسكريات المكرّرة، فيما لا يحتوي على الألياف ويؤدي إلى إحساس سريع بالجوع.

-البطاطا المقلية: صحيح أنّ البطاطا تُعتبر من النشويات التي تؤمّن الإحساس بالشبع، هي تفقد قيمتها الغذائية عندما تكون مقلية. هي غنية بالسكريات والملح لكنها خالية من الألياف والبروتينات، فتسبّب إحساساً سريعاً بالجوع، ما يزيد الرغبة في اللقمشة ويؤدي إلى زيادة الوزن.

-المعكرونة البيضاء: تُستهلك عادةً المعكرونة البيضاء بمعدّلات كبرى بالمقارنة مع المعكرونة السمراء. هي تحتوي على كميات أقل بكثير من الألياف والفيتامينات والمعادن، ما يؤدي إلى تقلّبات في مستويات السكر في الدم وإحساس بالجوع. أما السكريات المركبة كتلك التي في المعكرونة السمراء، فتحتاج إلى وقت اطول للهضم وتؤمّن إحساساً بالشبع.

-ألواح الحبوب الغذائية: غالباً ما تكون غنية بالسكريات المكرّرة وتكون قليلة البروتينات والحبوب الكاملة، فلا تؤمّن الإحساس بالشبع.

-حبوب الفطور الصناعية: هي من الأطعمة التي يجب تجنّبها لغناها بالمواد المضافة والسكر والدهون والملح. من المؤكّد أنّها لا تؤمّن إحساساً بالشبع.

-الأرز الأبيض
-الخبز الأبيض
-الكحول
-عصير الفاكهة.


النهار العربي

مقالات ذات صلة