“أيقونة” الأعمال المخابراتية المصرية “رأفت الهجان”… يعود الى الذاكرة!

مع بدء تصاعد الأحداث في الأراضي المحتلة، والجرائم الوحشية التي يرتكبها في غزة العدو الاسرائيلي، عاد الى الأذهان مسلسل “رأفت الهجان”، الذي يعتبر “أيقونة” الأعمال المخابراتية المصرية، وأيضاً عملاً وطنياً بامتياز، فقام مستخدمو تطبيق “تيك توك” بنشر أبرز المشاهد من هذا العمل الذي أنتج أول جزء منه عام 1986 ونفذت منه 3 أجزاء كانت تعرض في شهر رمضان على التوالي. وحصد هاشتاغ “رأفت الهجان” على”تيك توك” حتى الاَن أكثر من 82 مليون مشاهدة.

المسلسل من إخراج يحيى العلمي وبطولة محمود عبد العزيز، ويدور حول ملحمة وطنية في ملفات المخابرات المصرية عن سيرة البطل المصري رفعت علي سليمان الجمال الذي زرع داخل المجتمع الاسرائيلي للتجسس لصالح المخابرات المصرية، وكان له دور فاعل في الإعداد لحرب أكتوبر. وفي ما يلي نستعرض أبرز المشاهد التي لا تنسى وتداولها المتابعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي:

المشهد الذي يظهر عبقرية محمود عبد العزيز بتجسيده شخصية الجاسوس رفعت الجمال أو رأفت الهجان عندما علم بانطلاق حرب أكتوبر عام 1973، وكان عليه أن يخفي فرحته بهذه الحرب.

مشهد اَخر من المسلسل لا ينسى ويعتبر من المشاهد التاريخية، الذي يجمع بين محمود عبد العزيز والفنان الكبير يوسف شعبان الذي جسد شخصية رجل المخابرات محسن ممتاز ، وهو يخبره عن أهمية الدور الذي سيقوم به في تل أبيب لخدمة مصر وتاريخها.

من الأمور التي ساهمت في نجاح مسلسل “رأفت الهجان” وشعبيته الموسيقي التصويرية التي وضعها العبقري عمار الشريعي وتعتبر “أسطورية”، والمفارقة أن هذه الموسيقى الخاصة بهذا العمل الوطني سرقها صناع فيلم اسرائيلي بعنوان “Tel Aviv On Fire” عرض على منصة “نتفليكس”.

من الشخصيات التي لا تنسى في الجزء الثاني من مسلسل “رأفت الهجان” شخصية استر بولنسكي التي جسدتها الفنانة ايمان الطوخي ونقلتها الى مصاف نجمات الصف الأول في مصر في ذلك الوقت.

المسلسل الذي حلق عالياً بالنجم الراحل محمود عبد العزيز كان سبباً في حصول جفاء و”حساسية” مع “الزعيم” عادل امام، ففي البداية عرض الدور على محمود عبد العزيز، ولكن سحب منه وأسند الى عادل امام الذي سبق أن تعاون مع المخرج يحيى العلمي في مسلسل من سجل المخابرات أيضاً “دموع في عيون وقحة” حيث قدم شخصية جمعة الشوان، وفضل حينها المخرج أن يعيد تجربته في هذا النوع من الأعمال مع عادل امام، ولكن الأخير اعترض على المشهد الأول من المسلسل والذي يعترف فيه رأفت الهجان لزوجته الألمانية بحقيقته، وقال عادل امام: “مش معقول نبدأ المسلسل من نهايته”. واعتبر أن بدء المسلسل لوفاة رأفت الهجان هو حرق للأحداث وطالب بتغيير المشهد، لكن كاتب العمل صالح مرسي رفض، وأصر على أن يبدأ العمل بمشهد الوفاة، فاعتذر عادل امام عن المسلسل، وأُسند الدور مرة أخرى الى محمود عبد العزيز، الذي كان مرشحاً في ذلك الوقت لدور العمدة سليمان غانم في “ليالي الحلمية”، وليبدع بشخصية رأفت الهجان التي بقيت محفورة في ذاكرة المشاهدين.

وبسبب نجاح محمود عبد العزيز في تجسيد شخصية رأفت الهجان الذي يعتبر أحد أهم انجازات المخابرات المصرية، خرقت المخابرات العامة كل البروتوكولات المتعارف عليها، وقامت بنعيه حين رحل في العام 2016، ونشرت النعي في صحيفة “الأهرام” المصرية وجاء فيه: “المخابرات العامة تنعى بمزيد من الحزن والآسى الفنان الكبير محمود عبد العزيز، الذى أثرى بفنه العديد من الابداعات، وجسد بصدق بطولات أبناء الوطن، عبر إخلاصه وقدراته العظيمة. نسأل الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ونتقدم لأسرته بخالص العزاء والأسى بالفنان الكبير محمود عبد العزيز”.

لبنان الكبير

مقالات ذات صلة