«طوفان الأقصى» يجمد النشاطات الفنية والثقافية في مصر والمطربون يلغون حفلاتهم تضامنا مع الشعب الفلسطيني

قرر العديد من الفنانين والمؤسسات الفنية تأجيل الفعاليات الفنية والإصدارات المقررة في الأيام المقبلة، تعبيرا عن تضامنهم مع القضية الفلسطينية والأحداث الجارية هناك. يأتي هذا القرار كرد فعل للاضطرابات والهجمات التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني من قبل الكيان الصهيوني.

فقد قررت جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في القاهرة تأجيل حفل وفعاليات النجمين أحمد سعد والفنانة روبي، والذي كان من المقرر إقامته يوم 18 الشهر الجاري في مدينة «السادس من أكتوبر»، دون الإفصاح عن موعد الحفل بعد التأجيل، وذكر منظمو الحفل أنه سيتم الإعلان عنه بعد تحديده وتجاوز الأحداث التي يمر بها قطاع غزة في فلسطين.

ونشرت روبي عبر خاصية «ستوري» على صفحتها الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي إنستغرام الإعلان عن تأجيل الحفل، الذي كان مقررا إقامته في الشهر الجاري، وكان أحمد سعد وروبي قدما حفلا غنائيا ناجحا منذ عدة أشهر عقب تقديمهما خلال موسم صيف 2023 أغنية «يا ليالي»، من كلمات فلبينو، ألحان أحمد طارق يحيى، توزيع موسيقي أحمد طارق يحيى وإسماعيل نصرت.

واتخذ القرار نفسه المطرب رامي صبري، الذي أعلن تأجيل حفله المنتظر في الأردن يوم 20 الشهر الجاري، وعبّر عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني الحبيب.

وألغى المطرب السوري مجد القاسم حفله السنوي في شرم الشيخ، معبرا عن تضامنه مع مآسي الفلسطينيين، داعيا الفنانين الى حشد الدعم المفتوح للشعب الفلسطيني.

بدورها، أعلنت إدارة «مهرجان الجونة السينمائي» عن تأجيل الدورة السادسة المرتقبة للمهرجان منذ عامَين من تاريخ 13 الحالي إلى 27 منه في موعد يمتدّ حتى 2 تشرين الثاني/نوفمبر تحت شعار «سينما من أجل الإنسانية». وتتّجه دار الأوبرا المصرية إلى تأجيل فعاليات الدورة 32 من مهرجان الموسيقى العربية، والتي كان من المقرر انطلاقتها في 24 أكتوبر/ تشرين الأوّل الحالي.

وعقدت وزيرة الثقافة المصرية نيفين الكيلاني اجتماعات مكثفة مع رئيس دار الأوبرا المصرية خالد داغر ورئيس الدورة الحالية المايسترو هاني فرحات، للبحث في تأجيل المهرجان نظراً للأوضاع التي يعيشها الشعب الفلسطيني. جاء ذلك بعد تلقي القائمين على المهرجان اتصالات من مطربين عرب ومصريين اعتذروا عن الوقوف على المسرح والغناء في ما يتعرّض الفلسطينيون للقصف.

وقررت الشركة المنظمة لحفل دار أوبرا «سان كارلو»، الإيطالية، أقدم أوبرا في العالم، تأجيل فعاليات الحفل ليوم آخر تضامنا مع الشعب الفلسطيني، والذي كان مقررا إقامته أمس، في منطقة الأهرام، ويضم نخبة من نجوم الأوبرا الأشهر على المستوى العالمي، وهم التينور الألماني الشهير يوناس كاوفمان، والسوبرانو الإيطالية الشهيرة ماريا أجريستا، والسوبرانو المصرية العالمية فاطمة سعيد.

وفي موقف أكاديمي وطني أعلنت جامعة الزقازيق عن تأجيل امتحانات الطلبة الفلسطينيين، وكتب الدكتور أحمد عناني: «أبنائي طلاب فلسطين الحبيبة من أراد منكم تأجيل الامتحانات، فليتقدم بطلب تأجيل، العالم كله يعلم عذركم».

وكانت قناة «الغد» في القاهرة قد أعلنت عن تأجيل احتفاليتها الكبيرة، التي كانت مقررا إقامتها هضا الأسبوع، كمظهر آخر من التضامن مع المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي. وقد تم تأجيل حلقة الفنان نيقولا معوض من برنامج «كتاب الشهرة» بسبب التطورات في فلسطين.

القدس العربي

مقالات ذات صلة