أوكرانيا: مقتل شخصيات روسية رفيعة في الهجوم على الأسطول الروسي

أعلنت أوكرانيا، السبت، مقتل “شخصيات قيادية رفيعة” تابعة للأسطول الروسي، وذلك في هجوم شنته على سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم، فيما تحدثت وسائل إعلام أميركية عن توجه أميركي لمنح أوكرانيا عدداً محدوداً من صواريخ أتاكمز (ATACMS) أرض–أرض بعيدة المدى للمساعدة في الحرب مع روسيا.

وكانت كييف قد نفذت “ضربة ناجحة”، الجمعة، على المقر العام للأسطول الروسي في البحر الأسود، ضمن مساعيها لنقل المعركة إلى شبه الجزيرة الاستراتيجية.

وقال الجيش الأوكراني، السبت، إن “تفاصيل الهجوم ستُكشف في أسرع وقت، والنتيجة مقتل وجرح عشرات المحتلين، من بينهم شخصيات قيادية رفيعة في الأسطول”. وأوضح أن الهجوم “وقع أثناء انعقاد اجتماع لقيادة البحرية الروسية”.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان سابق في “تلغرام”، مقتل جندي جراء الضربة، ثم عادت وأوضحت أنه “مفقود”. وأظهرت لقطات تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي، تصاعد دخان كثيف من المقر العام للأسطول.

وانتشر الحطام على بعد مئات الأمتار من مكان وقوع الهجوم، حيث توجهت سيارات إسعاف عديدة، وفقا لمراسل وكالة الأنباء الروسية “تاس”.
والجمعة، أعلن مسؤول روسي أن القرم “تتعرض لهجوم إلكتروني غير مسبوق”، بعد ساعات من قصف أوكرانيا المقر العام للأسطول الروسي.

ويتمركز أسطول البحر الأسود الروسي في ميناء سيفاستوبول، وهو أحد مراكز قيادة العمليات الروسية ضد أوكرانيا.

ومنذ أسابيع، تُستهدف شبه جزيرة القرم وسيفاستوبول خصوصا، بهجمات أوكرانية تنفذها مسيرات جوية وبحرية على سفن وبنى تحتية عسكرية، في تحدٍ للدفاعات البحرية والجوية الروسية.

وتؤدي شبه جزيرة القرم دورا أساسيا في إمداد قوات الاحتلال الروسية في جنوب أوكرانيا، وفي سيطرة روسيا على السواحل الأوكرانية على البحر الأسود وبحر آزوف.

صواريخ أميركية
الى ذلك، كشفت تقارير صحافية أميركية نقلا عن مسؤولين أميركيين أن الرئيس جو باين أبلغ نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن واشنطن ستقدم عدداً محدوداً من صواريخ أتاكمز (ATACMS) أرض–أرض بعيدة المدى للمساعدة في الحرب مع روسيا.

ونقلت وسائل إعلام أميركية عن مسؤولين أن واشنطن ستزود الصواريخ المخصصة لأوكرانيا بقنابل عنقودية بدلاً من رأس حربي واحد. وهو ما سيمنح أوكرانيا القدرة على استهداف مواقع القيادة ومخازن الذخيرة خلف الخطوط الأمامية الروسية. لكن المسؤولين الأميركيين أوضحوا أن هناك نقاشاً بشأن نوع وعدد الصواريخ التي سيتم إرسالها إلى أوكرانيا.

ودأبت كييف على طلب صواريخ أتاكمز من حكومة بايدن للمساعدة في مهاجمة خطوط الإمداد والقواعد الجوية وشبكات القطارات وتعطيلها في الأراضي الأوكرانية التي تسيطر عليها روسيا.

لكن البيت الأبيض لم يفصح عن أي قرار بخصوص صواريخ أتاكمز على الرغم من إعلانه تقديم حزمة مساعدة عسكرية لكييف بقيمة 325 مليون دولار والاستمرار في دعم كييف.

والصاروخ التكتيكي، هو نوع من صواريخ أرض-أرض موجهة وبعيدة المدى وشديدة الدقة. وتعد الذخائر المستخدمة في أتاكمز فعالة في تدمير المنشآت مثل المطارات ومنشآت الدعم، وبعض معدات الاتصال ومعدات الإطلاق. ويبلغ نطاق استخدامها 300 كيلومتر، وتتجاوز سرعتها القصوى 3675 كيلومترا في الساعة.

المدن

مقالات ذات صلة