السويداء تترقب تظاهرةاليوم الحاشدة!

تظاهر العشرات في ساحة “الكرامة” وسط مدينة السويداء الخميس، للمطالبة في التغيير السياسي، بينما تتأهب الساحة لمظاهرة حاشدة متوقعة الجمعة.

وأظهرت مقاطع مصورة خروج العشرات في ساحة “الكرامة” وسط السويداء تطالب برحيل الرئيس السوري بشار الأسد ونظامه، كما أكدوا على مطالبهم بالتغيير السياسي وفق قرار مجلس الأمن الدولي 2254.

وهتف المتظاهرون للحرية والكرامة، وإسقاط النظام والأسد، كما رفعوا لافتات لإيصال صوت مطالبهم بالتغيير السلمي للسلطة، وإخراج المعتقلين من أقبية الأجهزة الأمنية.

وشارك في تظاهرة الخميس، وفود من قرى الجنينة وحبران وشقا، والتي ضمت العشرات من السوريين بينهم رجال دين وشخصيات اعتبارية، قبل أن تتوجه الوفود إلى دارة الشيخ الروحي للطائفة حكمت الهجري، للتأكيد على وقوفهم إلى جانبه في تأييده للحراك الشعبي.

ويواصل المتظاهرون في ريف السويداء، ما سموها حملة “التنظيف” لإزالة صورة الأسد الأب والابن من واجهات المقار الحكومية ومداخل القرى والبلدات.

ففي قرية رامي في الريف الشرقي للمحافظة، أزال المتظاهرون صورة الأسد من على واجهة مبنى المجلس البلدي ومزّقوها، حسبما أظهر مقطع مصور، بينما يتحضر أهالي بلدة قنوات لإزالة صورة الأسد الأب من على المدخل الشمالي، والاستعاضة عنها بصورة حمامة بيضاء ترمز للسلام.

ومن المتوقع أن تشهد ساحة “الكرامة” تظاهرة حاشدة الجمعة، إذ انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي دعوات للمشاركة في جميع القرى والبلدات في ريف السويداء، كما حدد القائمون نقاطاً للانطلاق نحو الساحة.

وتشهد الساحة في كل جمعة مظاهرة مركزية حاشدة يشارك فيها الآلاف كما تزداد الأعداد في كل جمعة عن سابقاتها، بينهم نساء ورجال دين وشخصيات مثقفة، بينما يقتصر الحراك في أيام الأسبوع على تظاهرات رمزية يشارك فيها العشرات للتأكيد على استمرار الحراك.

في غضون ذلك، أكد شيخ عقل الطائفة حمود الحناوي أن الحراك في السويداء “سهم انطلق ولن يعود”، مشيداً بالتظاهرة التي خرجت يوم الجمعة الماضي في ساحة الكرامة.

وقال حناوي خلال استقباله وفداً من أهالي السويداء إن الحراك يمثل صوت الحق صوت الشعب المظلوم، مضيفاً أنه من أراد معرفة المطالب فلينزل على الشارع.

ودعا إلى المشاركة في الحراك الشعبي المناهض للأسد في السويداء، قائلاً إنه هو نفسه شارك في إحدى مظاهرات بلدة القريا، ولا شيء يمنع الناس من النزول إلى الساحات.

وفي موقف جديد من الإدارة الأميركية، قال نائب مساعد وزير الخارجية الأميركية إيثان غولدريتش إن أهالي السويداء لهم الحق في حرية التعبير، معتبراً أنه “من المهم استمرار الحراك في السويداء ضد الأسد حتى تحقيق المطالب” بحسب موقع تلفزيون سوريا.

ومنذ بدء الحراك، تلقى الشيخ الهجري 3 اتصالات من 3 نواب في الكونغرس الأميركي هم جو ويلسون وفرينس هيل وبرندن بويل.

المدن

مقالات ذات صلة