إطلاق الرصاص على محتجين في السويداء.. ومسؤول درزي يحذر النظام السوري من مواجهة الأهالي بالسلاح

القدس العربي”: في أول إعلان صريح من قبل النظام السوري ببدء الحل الأمني في السويداء جنوب سوريا، أطلق حرس مبنى قيادة فرع حزب البعث في مدينة السويداء النار على مجموعة من المحتجين كانوا يحاولون إعادة إغلاق المبنى، ما أدى إلى وقوع 3 إصابات.

وعلى ضوء ما تقدم، أعلن شيخ عقل الطائفة الدرزية حكمت الهجري، الأربعاء، “الاستمرار في التظاهر ضد النظام السوري، داعيا إلى الالتزام بالحراك الشعبي السلمي”، وطالب الأهالي بالبقاء في الساحات والميدان حتى تحقيق المطالب، محذرا من مواجهة سلمية أهالي السويداء بالسلاح.

وأفادت شبكة “السويداء 24” المحلية، بوقوع إصابات، الأربعاء، في إطلاق نار على المتظاهرين أمام مبنى حزب البعث في السويداء.

ونشرت شبكة “السويداء 24” المشاهد الأولى لإطلاق النار من حرس مبنى قيادة فرع حزب البعث في مدينة السويداء، لتفريق مجموعة من المحتجين كانوا يحاولون إعادة إغلاق المبنى، مؤكدة تسجيل ثلاث إصابات متوسطة بالرصاص الحي والشظايا.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن المحتجين دخلوا مبنى فرع حزب البعث، بعد دوام الموظفين، في محاولة لإغلاقه مرة ثانية، وسط ترديد شعارات تنادي بالحرية، ما دفع بحراس المبنى لإطلاق الرصاص بشكل كثيف على المحتجين لتفريقهم.

وعقب ذلك، توجهت مجموعات كبيرة من المحتجين برفقة رجال الدين إلى مبنى فرع الحزب، وسط حالة سخط وغضب.

تزامنا، برزت دعوة شيخ عقل الطائفة الدرزية حكمت الهجري إلى الاستمرار في التظاهر ضد النظام السوري في السويداء، محذرا من خطط النظام لجر المحافظة إلى العنف.

وقال الهجري في بيان “من لم يكن مع أهله في هذه الإرادة الشعبية التي هي عنوان للكرامة هو خائن لوطنه”، مضيفا أن” كل من يساند هذا الحزب البائد “حزب البعث” فهو خارج من القيم والأصول الدينية التي تربينا عليها”.

وأضاف: “بما يخص البند الرابع من بيان مجلس المحافظة نقول لكم أنتم منتخبين بسياق دستوري من هذا الحزب البائد، ولستم منتخبين من قبل الشعب، ألزموا الصمت إن كنتم غير قادرين على النطق في الحق”.

وطالب البند الرابع من بيان “مجلس المحافظة”، القوى الأمنية التابعة للنظام السوري و”الجهات المسؤولة عن حفظ الأمن ضرورة الحفاظ على أمن الموظفين والمؤسسات والدوائر، لضمان استمرارية عملها دون أي عائق كان وذلك لتأمين الخدمات للمواطنين”.

وطالب البيان عائلات السويداء ببث التوعية بين أبنائها على اختلاف توجهاتهم والانتباه من الفتنة التي يسعى إليها النظام وأعوانه، كما طالب البيان أعضاء “حزب البعث” بالانخراط في الحراك السلمي ضد النظام السوري.

ويستمر الحراك الشعبي للأسبوع الرابع على التوالي في السويداء حيث يجتمع العشرات من الأهالي يوميا في ساحة الكرامة، تأكيدا على مطالبهم المشروعة الداعية إلى الانتقال السياسي، وتنحي رئيس النظام بشار الأسد عن الحكم، وتطبيق القرار الدولي 2254، وإطلاق سراح المعتقلين، وبناء جسم وطني ديمقراطي.

وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها: “مجلس محافظة السويداء لا يمثلنا”، و”يسقط قاتل الشعب السوري”.

القدس العربي

مقالات ذات صلة