الإجتماع الأول بين “حزب الله” و”التيار” عُقد أمس: ماذا في التفاصيل!

إنطلقت لقاءات حزب الله والتيار الوطني الحر بشكل جدّي من خلال لقاء حصل أمس في ميرنا الشالوحي.

وأفادت معلومات قناة “الجديد” بأن الإجتماع الأول بين “التيار” و”حزب الله” الذي عقد أمس، ضمّ عن “التيار” النائب آلان عون، مستشار رئيس الجمهوريّة السّابق ميشال عون أنطوان قسطنطين، الوزير السّابق غابي ليون والمحامي طوني عبود، وعن حزب الله النّائب علي فياض وعبد الحليم فضل الله.

ولفتت الى ان “النّقاش بين “التيّار” والحزب بدأ من أرضيّة مشروع قانون اللامركزية الإدارية، الذي سبق وقدمه وزير الدّاخلية الأسبق زياد بارود إلى مجلس النّواب”، مشيرةً إلى أنّ “التيّار جاء بورقة تعديلات وإضافات قد تجعل مشروع بارود هيكلًا على ورق”. واتّفق المجتمعون على لقاءات دوريّة مرّة لدى مراكز “التيّار”، وفي المرّة الثّانية لدى مكاتب حزب الله”.

وأضافت ان “التيار يشدّد على عائدات البلديات حفاظا على التوازن بين المناطق فيما يركز حزب الله على عدم استدراجه الى أي صيغة تؤدي الى التقسيم والفدرالية”.

وأشارت المعلومات إلى أن الطرفين يُجمعان على انّ درب التفاوض ما يزال طويلا وهو لم يدخل بعد في عمق مطالب “التيار” والمتصلة كأولوية في الصندوق السيادي.

وأفادت بأنّ “الاجتماع الثّاني بين “حزب الله” و”الوطني الحر” سيُعقد منتصف الأسبوع المقبل، لكنّ النّقاش لا يزال تقنيًّا صرف، ويتعلّق بالبلديّات وتحصيلها المالي وتقسيماتها”.

في سياق متّصل، أكّدت مصادر “حزب الله” لـ”الجديد”: “أنّنا لن نقبل بأيّ خطوة فيها نَفس لحكم المتصرفيّة”.

نقلا عن الديار

مقالات ذات صلة