أول تعليق من البنتاغون على تحطم الطائرة التي كان بريغوجين على قائمة ركابها

قال مسؤول في البنتاغون، الأربعاء، إنه ليس لدى وزارة الدفاع الأميركية أي تأكيد حاليا بشأن مقتل زعيم فاغنر يفغيني بريغوجين، وذلك بعد إعلان السلطات الروسية تحطم طائرة أعمال كان بريغوجين على قائمة ركابها دون تأكيدٍ بأنه كان على متنها.

وأوضح المسؤول في تصريحات لقناة الحرة : “رأينا التقارير بشأن مقتل زعيم فاغنر، ولكن ليس لدينا أي تفاصيل أو تأكيد حاليا وسنواصل مراقبة الوضع”.

وأضاف أن مقتل بريغوجين، إذا تأكد، فلا شك أنه سيشكل ضربة قوية للمجموعة، مؤكدا أن “من المبكر تقييم حجم الأثر الذي سيخلفه مقتله على مستقبل المجموعة”.

في هذه الأثناء، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن تلقى إحاطة بشأن تحطم الطائرة.

وذكر مجلس الأمن القومي الأميركي أن “مقتل قائد مجموعة فاغنر إذا تأكد فلا ينبغي أن يفاجىء أحدا”.

وكانت هيئة الطيران الروسية أفادت بأن بريغوجين كان من ضمن قائمة ركاب الطائرة الخاصة التي تحطمت شمال موسكو، الأربعاء، وفقا لما أوردته وكالة تاس للأنباء.

وقالت الهيئة إنه “تم فتح تحقيق في حادث تحطم طائرة إمبراير الذي وقع الليلة في منطقة تفير”.

وقالت خدمات الطوارئ إنها عثرت على ثماني جثث في موقع سقوط الطائرة الخاصة. وأشارت الوكالة إلى أن عمليات البحث والإنقاذ في موقع السقوط مستمرة.

وذكرت وكالة تاس في وقت سابق أن عشرة أشخاص لقوا حتفهم بعد تحطم طائرة خاصة في منطقة تفير الروسية شمال موسكو.

وكانت الطائرة، التي تقل سبعة ركاب وثلاثة من أفراد الطاقم، في طريقها من موسكو إلى سان بطرسبرغ.

وليس هناك تأكيد بعد لوجود بريغوجين بالفعل على متن الطائرة التي سقطت شمالي موسكو رغم قول هيئة الطيران الروسية إنه كان على قائمة ركابها.

وقاد بريغوجين (62 عاما) تمردا ضد قيادات الجيش الروسي يومي 23 و24 يونيو، وهو تمرد قال عنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه كان ليلقي بروسيا في هوة حرب أهلية.

الحرة

مقالات ذات صلة