لبشرة شابة وصحّية ومُشرقة أكثر… لا غنى عن هذه المأكولات!

حتى لو كنتم تحرصون على استخدام المستحضرات الملائمة لنوع بشرتكم، وتمارسون الرياضة لما لا يقلّ عن 3 مرّات أسبوعياً، وتنامون 8 ساعات، وتشربون كمية جيّدة من المياه، إلّا أنكم قد تفوّتون الكثير عند تجاهل مأكولات معيّنة ثبُت أنّها أساسية لصحّة الجلد وإشراقه.

لبشرة شابة وصحّية ومُشرقة أكثر، احرصوا بدءاً منذ اليوم على استهلاك الأطعمة التالية بانتظام، وفق خبيرة التغذية سيرينا بون، من كاليفورنيا:

– البندورة: تُعدّ البندورة ممتازة لصحّة البشرة بما أنّها غنيّة بالفيتامين C، وأيضاً مادة «Lycopene» التي تساعد في حماية الجلد من تلف الأشعة فوق البنفسجية، وكذلك التصدّي للخلايا السرطانية.

– السلمون: بالتأكيد تعلمون أنّ السمك الدهني كالسلمون مفيد جداً للصحّة عموماً والقلب خصوصاً، لكن هل تدركون أنّه ينعكس أيضاً إيجاباً على بشرتكم؟ في الواقع، يحتوي السلمون على جرعة مرتفعة من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساهم في الحفاظ على رطوبة الجلد، وتخفّض الالتهاب، وتحمي من تلف الشمس. فضلاً عن أنّ الأوميغا 3 في السلمون تملك خصائص مضادّة للالتهاب، لتقلّل بذلك من الاحمرار الذي قد يجعل البشرة تبدو باهتة. وفي حال تعذّر تناول السمك الدهني، يمكن اللجوء إلى مكمّلات زيت السمك عالية الجودة، التي تحتوي على مستويات مرتفعة من أحماض «EPA» و«DHA».

– التوت الأزرق: سواء اخترتم الاستمتاع به بمفرده أو إضافته إلى اللبن، إنّ التوت الأزرق غنيّ بمضادات الأكسدة، خصوصاً «Anthocyanins» والفيتامين C، التي تساعد في حماية البشرة من التلف الناتج من الجذور الحرّة والالتهاب. فضلاً عن أنّ الفيتامين C يلعب دوراً أساسياً في توليف الكولاجين، الأمر الذي يحافظ على قوّة الجلد ومرونته.

– البطاطا الحلوة: من المهمّ التركيز بشكلٍ خاصّ على البطاطا الحلوة والأطعمة الأخرى برتقالية اللون. تتميّز البطاطا الحلوة بغناها بالكاروتينات التي تشتهر بقدرتها على الحماية من ضرر الأشعة فوق البنفسجية والمساعدة في تحسين مرونة البشرة، ورطوبتها، وملمسها. كما أنّها تساهم في محاربة التجاعيد وملامح الشيخوخة المُبكرة.

– مصادر البروبيوتك: تساعد الأطعمة الغنيّة بالبروبيوتك، مثل الـ«Kimchi» ومخلّل الملفوف، في دعم ميكروبيوم الأمعاء الصحّي، ما يؤدي إلى التوازن في ميكروبيوم الجلد وفي المقابل تعزيز صحّة البشرة. وبالإضافة إلى تناول مصادر البروبيوتك، يمكن دعم صحّة الأمعاء من خلال تفادي المأكولات التي تحفّز الالتهاب كالمقالي، واتباع حمية مليئة بالألياف المخبأة في الخضار والفاكهة والبقوليات، والحصول على مكمّل البروبيوتك والبريبيوتك عالي الجودة.

– الليمون: تساعد الأطعمة الغنيّة بالفيتامين C، مثل الليمون والحامض والفريز والفلفل، في حماية البشرة من ضرر الجذور الحرّة التي تسبّب الإجهاد التأكسدي وتحفّز ظهور علامات الشيخوخة. كما أنّ استهلاك المزيد من هذه الفاكهة والخضار يساهم في تحسين مرونة الجلد.

– زيت بذور الكتان: إنّه يحتوي على مستويات عالية من حامض «ALA» الذي يعمل على دعم صحّة البشرة من خلال تعزيز الترطيب والنعومة. كما أنّ زيت بذور الكتان يتمتّع بآثار كبيرة مضادة للالتهاب. يمكن إضافة ملعقة كبيرة منه إلى الـ»Smoothie» الصباحي أو الشوفان.

سينتيا عواد- الجمهورية

مقالات ذات صلة