آلام العضلات ترجع إلى نقص المعادن والفيتامينات !

لا ترجع آلام العضلات إلى الشد العضلي أو فرط الإجهاد فقط، بل يمكن أن ترجع إلى نقص المعادن والفيتامينات أيضا، وفق ما قالته الجمعية الألمانية للتغذية.

وأوضحت الجمعية أن آلام العضلات ترجع إلى نقص المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم وفيتامين “د”، مشيرة إلى أن أسباب هذا النقص تكمن في بعض الأمراض مثل أمراض الأمعاء الالتهابية المزمنة مثل داء كرون وبعض الأدوية مثل الأدوية المدرة للبول والمُليّنات، بالإضافة إلى القيء والإسهال.

وتتمثل المصادر الغذائية للمغنيسيوم في الخضروات والفواكه مثل البروكلي والموز والبقوليات والمكسرات ومنتجات الحبوب الكاملة، بينما تتمثل المصادر الغذائية للكالسيوم في منتجات الألبان والسبانخ والبروكلي والكرنب ومنتجات الحبوب الكاملة والمكسرات والشمر.

وتتمثل المصادر الغذائية للبوتاسيوم في الخضروات والفواكه مثل الموز والجزر والطماطم والمشمش والأفوكادو والبروكلي والكرنب والبقوليات، في حين تتمثل المصادر الغذائية للصوديوم في ملح الطعام.

أما المصادر الغذائية لفيتامين “د” فتتمثل في أصفر البيض وبعض أنواع الفِطر والأسماك الدهنية مثل السلمون والرنجة والتونة والماكريل.

وفي حالة النقص الشديد، يمكن اللجوء إلى تناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب.

وآلام العضلات هي عرض شائع للعديد من الأمراض يمكن أن يصيب عضلة أو منطقة معينة في الجسم أو مجموعة من العضلات، وقد يعزى ألم العضلات عند الأطفال أو الكبار إلى أسباب بسيطة، مثل التوتر أو الإفراط في المجهود البدني والتمارين، بينما في حالات أخرى يكون علامة على الإصابة بحالة طبية تستدعي العلاج.

وتشمل الأسباب الأكثر شيوعًا للألم العضلي كلاً من الشعور بالتوتر والإجهاد الناجم عن فرط الاستخدام والإصابات البسيطة. ويقتصر هذا النوع من الألم عادةً على عضلات قليلة أو جزء صغير من الجسم.

ويحدث الألم العضلي في جميع أنحاء الجسم غالبًا بسبب عدوى مثل الأنفلونزا. وتشمل الأسباب الأخرى حالات مَرضية أكثر خطورة، مثل بعض الأمراض أو الحالات المَرضية التي تؤثر في العضلات. كما أنه يمكن أن يكون من الآثار الجانبية لبعض الأدوية.

والمغنيسيوم رابع أكثر المعادن وفرة في جسم الإنسان، وهو معدن مهم لبنية العظام وقوتها في الجسم، كما من الممكن أن يحتاج الأشخاص أحيانا إلى مكملات المغنيسيوم في حال كانت نسب المغنيسيوم في الجسم منخفضة جدا.

وعادة ما تكون الأطعمة الغنية بالألياف تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم ومن هذه الأطعمة البقوليات، والحبوب الكاملة، والخضراوات خاصة البروكلي والقرع والخضار الورقية الخضراء.


وكالات

مقالات ذات صلة